في مرقد الامام الحسين.. سجاد يدوي نادر يفوق ما تمتلكه تركيا باضعاف

كشف الخبير في مجال السجاد ومعاون رئيس قسم المخازن في العتبة الحسينية المقدسة عن وجود سجاد يدوي نادر في مخازن مرقد الامام الحسين عليه السلام يفوق ما تمتلكه تركيا.

وتعد تركيا من أهم مصادر النسيج الفاخر والسجاد اليدوي في العالم.

وقال امجد حيدر حسن في حديث خص به الموقع الرسمي ان العتبة الحسينية تمتلك (9000) سجادة يدوية نادرة في حين تمتلك تركيا (1060) سجادة بحسب الاحصائيات الدقيقة.

واضاف ان مرقد الامام الحسين عليه السلام يمتلك اقدم وافخر أنواع السجاد اليدوي النادر الذي يزيد عمر البعض منه عن (200) عام.

واشار الى ان السجاد الموجود يتداخل بتركيبته الحرير والخيوط القطنية والصوف والاحجار النادرة، فيما  يتداخل في البعض منه خيوط من الذهب الخالص، لافتا الى ان الالوان المتسخدمة في هذا النوع من السجاد نباتية.

واوضح ان السجاد يضم نقوش وزخارف هندسية ورموز واشكال من الطبيعة، في حين ان بعض السجاد يضم رسوم متسلسلة تعكس بطريقة حياكتها قصة او حكاية متكاملة.

واكد ان عدد السجاد اليدوي النادر الذي تمتلكه العتبة الحسينية المقدسة  يجعلها في الصدارة ولايوجد من ينافسها على مستوى العالم، بل ان ما تمتكله يفوق ما تمتلكه تركيا التي تعد في صدارة الدول على مستوى العالم.

وبين ان مرقد الامام الحسين يمتلك سجادتين نادرتين لامثيل لهما في العالم استخدم بصناعتهما الحرير والذهب.

 

واشار الى ان المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي اوعز بضرورة استخدام احدث الأساليب المستخدمة في العالم للحفاظ على السجاد النادر.

وتابع ان ادارة القسم تقوم خلال فترات متعاقبة بتوجيه دعوة للخبراء والمختصين بمجال رعاية وصناعة السجاد اليدوي للمتابعة الدورية له.

واستطرد ان القسم يتبع الاساليب الحديثة والطرق العلمية في مجال خزن السجاد اليدوي، لافتا الى ان القسم قام باستيراد رفوف خاصة من شركة (روز) الإيطالية، فضلا عن اتباع الطرق (اليابانية) في مجال الخزن.

قيس محمد النجار

تحرير: ولاء الصفار

تصوير: مرتضى الاسدي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment