العتبة الحسينية تفتتح اكبر مزرعة لمحصول الحنطة غرب كربلاء

افتتحت الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة ، الخميس، مدينة سيد الشهداء الزراعية لمحصول الحنطة بقضاء عين التمر غرب كربلاء بحضور رسمي وشعبي.

وقال السيد محمد الياسري في كلمة القاها نيابة عن المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة "بمناسبة ولادة مولى الموحدين علي ابن ابي طالب عليه السلام ونحن بهذا الشهر العظيم شهر رجب نفتتح مدينة سيد الشهداء الزراعية المباركة لمحصول الحنطة ونسأل الله  القائمين على هذا المشروع التوفيق الدائم".

واضاف، "ان الزراعة تعتبر المصدر الاساسي لعيش الانسان وسيساهم المشروع في توفير السلة الغذائية للمواطن العراقي والحد من الاستيراد اضافة الى انه سيكون تجربة جيدة لاستثمار بقية الاراضي الصحراوية والاستفادة من خبرا العتبة الحسينية في استثمار الاراضي الصحراوية".

من جهته ، تحدث الخبير الزراعي والمشرف على المشروع عدنان عوز الشمري "ان مساحة المشروع هو 21 الف دونما".

وبين الشمري ، ان مصدر المياه لسقي هذه المزرعة هو الاعتماد على الابار بعمق 120 متر والبالغة 14 بئرا.

واضاف ، "ان اهم ما يميز هذا المشروع هو استخدام منظومات  تقنيات الري الحديثة عن طريق المرشات المحورية كذلك استخدام جميع المنظومات الحديثة من المكننة الزراعية المتطورة بدأ من الحراثة والبذار والتسميد وحتى اخر مرحلة من الانتاج وحصد المحصول  وان استخدام المكننة الحديثة قللت من استخدام الايدي العاملة.

واكد الشمري ، ان عدد العاملين في هذا المشروع هو لا يتجاوز 6 اشخاص.

واشار الى ان تم زراعة اكثر من 1000 دونم في الموسم الحالي وان الخطة المستقبلية ستكون المساحة المستقلة ا للموسم القادم نسعى ان نصل الى 10 الالاف دونم وتطبيق  شعارنا هو ان نجعل من الصحراء واحة خضراء .

إبراهيم العويني

تصوير : صلاح السباح ، محمد القرعاوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

 

 

gate.attachment