مزرعة فدك الاولى من نوعها في العراق: زراعة (10000) فسيلة نخيل من بينها اصناف نادرة

اعلنت العتبة الحسينية المقدسة عن عزمها زراعة 10 الاف فسيلة خلال فصل الربيع المقبل.

وقال مدير مزرعة فدك للنخيل فائز ابو المعالي للموقع الرسمي "يأتي ذلك ضمن المرحلة الثانية لزراعة النخيل في المزرعة، بعد زراعة 16 الف فسيلة خلال المرحلة الاولى".

واضاف "ان المرحلة الثانية ستشمل زراعة اصناف نادرة من النخيل كالبرحي والمكتوم والمطوك والشويثي والمجهول ومير حاج والجوزي وغيرها، كما ستتم ايضا زراعة أشجار الرمان والزيتون والسدر (النبك) في المسافات الفاصلة بين الفسائل".

واوضح، "ان المرحلة ستشمل زراعة اصناف نادرة من النخيل لمزرعة تعد الاكبر من نوعها في العراق من ناحية المساحة وأصناف النخيل التي تضمها"، موضحا "تبلغ مساحة المزرعة الكلية  2000 دونم تمت زراعة المرحلة الأولى منها بمساحة 500 دونم".

وعن آلية سقي المزرعة، بين ابو المعالي "سيتم استخدام منظومة التقطير الحديثة التي تعمل بنظام ( الواير لس) من خلال الآبار المنتشرة والتي يصل عددها إلى عشرة آبار تم حفرها في أماكن مختلفة من المشروع".

واشار الى ان "المشروع يهدف الى تشغيل الايدي العاملة, واستغلال الأراضي الصحراوية وتنمية الواقع الزراعي في كربلاء بالإضافة الى الهدف الاستراتيجي وهو الحفاظ على الأنواع الجيدة والنادرة من التمور العراقية من الانقراض وإنتاج نوعيات جديدة من التمور".

وكانت المزرعة قد رفدت السوق المحلية بأصناف التمور النادرة خلال الصيف الماضي.

إبراهيم العويني

تصوير: حكمت العياشي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment