بالصور والارقام.. هذا ما وصل اليه مشروع توسعة مقام الامام المهدي في كربلاء

اخبار وتقارير

2018-12-02

812 زيارة

تواصل الملاكات الهندسية والفنية في قسم المشاريع الهندسية التابع للعتبة العباسية المقدسة مشروع توسعة مقام الامام المهدي عجل الله فرجه في مدينة كربلاء المقدسة.


وقال رئيس القسم المهندس ضياء مجيد الصائغ في حديثه لشبكة الكفيل "تم انجاز الهيكل الكونكريتي للمساحات المضافة والملحقة بالمقام وبمساحة إجمالية تقدر بأكثر من (1000) متر مربع، تشمل قاعة خاصة بالنساء تبلغ مساحتها (490م2)، وقاعة خاصة بالرجال تبلغ مساحتها (310م2)، وقاعة أخرى لمنتسبي المقام تبلغ مساحتها (150م2)".
واضاف ان المشروع يشهد حاليا مراحل متقدمة بأعمال التقطيع الداخلية والخارجية ووضع القواعد الخاصة بتثبيت النقوش والزخارف الخارجيّة، فضلا عن تغليف وإكساء جدران القاعات، إضافة الى تأسيس وتسليك المنظومات الكهربائية والصوتية وغيرها من المنظومات الملحقة بالمشروع".


وتابع في حديثه "تم إضافة مساحة أخرى في مقدمة المقام لتكون مدخلاً له، تشمل بوابة كبرى تتوسط مدخله القديم من الخارج وحاضنة له من الخارج، تعتليها طارمة يبلغ عرضها أكثر من أربعة أمتار وعلى جانبيها أعمدة أخرى على شكل أواوين سيتم تغليفها بالكاشي الكربلائي المعرق، وقد استخدم في هذه الأعمال الهيكل الحديدي وهو من الإضافات الجديدة لهذا المشروع".


ويقع مقام الإمام المهدي (عجّل الله فرجه الشريف) على الضفة اليسرى من نهر الحسينية الحالي عند مدخل كربلاء على الطريق المؤدي الى مقام الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) وهو مزار مشهور، وقد قامت العتبة العباسية المقدسة بإجراء أعمال صيانة وتحديث له بدء من القبة وصولاً الى قاعات الحرم والمرافق الأخرى الملحقة به.


متابعة: ولاء الصفار 
الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة 

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

قد يعجبك ايضاً