مكفوفون تجاوزت أعمارهم سن الـ15 يبدأون "حياة جديدة"

 

أقام معهد الإمام الحسين عليه السلام للمكفوفين وضعاف البصر التابع للعتبة الحسينية المقدسة دورة محو الأمية للمكفوفين ممن تجاوزت أعمارهم سن الـ15  عاما.

وتعد الدورة الأولى من نوعها في العراق لتعليم هذه الفئة العمرية من المكفوفين.

وقال مدير المعهد سامي جواد للموقع الرسمي " بلغ عدد المشاركين في الدورة لحد الآن37 طالبا من كلا الجنسين, موضحا ان المستفيدين يتم تدريسهم المنهج المقرر من وزارة التربية والذي يتضمن دروس القراءة والحساب والثقافة العامة".

وأضاف "تم استحصال الموافقات الرسمية من وزارة التربية لمنح المتخرجين في هذه الدورة شهادة الرابع الابتدائي", مشيرا الى ان العتبة الحسينية المقدسة تكفلت أيضا بتوفير النقل المجاني من والى المعهد, وستقوم بتوفير وجبات الافطار بعد انتهاء شهر رمضان فضلا عن تكفلها بتوفير المستلزمات الدراسية وتلبية كافة الاحتياجات مجانا.

فيما قال المشارك في الدورة احمد كريم حيدر "تمكنا من خلال هذه الدورة التي تقيمها العتبة الحسينية المقدسة للمكفوفين من تعلم لغة برايل والتي مكنتنا من قراءة الكتب وتعلم الحاسوب الناطق وأجهزة الموبايل وتعليمها لإخوتنا المكفوفين, بالإضافة الى الاختلاط بالمجتمع وتوعية المكفوف".

واضاف حيدر "نشكر العتبة الحسينية المقدسة لافتتاحها هذه الدورة التي لم يكن لها سابق في العراق, ونرجو من إدارة العتبة ان تفتح لنا الدراسة الثانوية".

ويسعى المعهد الى توفير فرص التعليم لأكبر عدد من المكفوفين, من خلال الاستعانة بكوادر متخصصة في تعليم لغة برايل الخاصة بالمكفوفين.

وكان المعهد قد احتفى في الحادي والعشرين من أيار/ مايو الماضي بتوزيع نتائج الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الأولى على قاعة خاتم الأنبياء في الصحن الحسيني الشريف.

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment