×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

التعرف على الاشخاص المحيطين بنا

للتعرف على سمات الاشخاص المحيطين بنا قبل ان نتخذ أي قرار في تقييمهم علينا التعرف على الخصائص العامة للأشخاص الناضجين انفعاليا والذين يمتازون بما يأتي:

 

 

7 ـ القدرة على التعامل الإيجابي مع مشاعر العدوان: عندما يتعرض الشخص الناضج لإحباط فهو لا يبحث عن شخص آخر يلقي عليه اللوم، وإنما يجتهد فوراً في البحث عن حل للمشكلة التي أحبط بسببها، فغير الناضجين يهاجمون الناس بينما الناضجون يهاجمون المشكلات.

 

8 ـ التحرر النسبي من أعراض التوتر: فالشخص الناضج وجدانياً يتمتع بحالة سلام داخلي ولديه إحساس بالأمن وإحساس بالقدرة على الحصول على ما يريده من الحياة، على عكس غير الناضج الذي تمتلئ نفسه بمشاعر القلق والرفض والتشاؤم والغضب والغيرة والإحباط.

 

9 ـ القدرة على حل الصراعات: فالحياة لا تخلو من صراعات بين البشر، والإنسان الناضج يعترف بهذه الحقيقة، ويمتلك آليات كثيرة لحل الصراعات بشكل آمن دون مواجهات مدمرة لنفسه أو للآخر.

 

10 ـ قبول الاختلاف والبعد عن التعصب: فالاختلاف من السنن الكونية في هذه الحياة، وبالتالي علينا أن نتعامل معه ونستفيد منه في إثراء الحياة من خلال التواصل الجيد والتعايش السلمي البناء مع الآخر المختلف.

 

11 ـ التوازن: لا تجد في الشخص الناضج نتوءات أو تشوهات نفسية أو خلقية، بل هو متوازن في كل شيء، والتوازن هو من أهم سمات النضج الوجداني والصحة النفسية، وهو الوسط العدل البعيد عن الإفراط والتفريط.

12 ـ الدافعية للإنجاز: والدافعية هنا ذاتية وداخلية، فالشخص الناضج يعرف ما يجب عليه فعله، وهو مدفوع داخلياً لتحقيق أهدافه المشروعة، ولا يحتاج لدفع خارجي بل يكفيه دوافعه الداخلية ليبقى منتجاً طول الوقت.

13 ـ الإبداع: وثمرة الإحساس بالأمان والإحساس بالحب والتوافق النفسي والاجتماعي أن يتوجه الناضج وجدانياً نحو الإبداع، فهو لديه رؤية إيجابية للحياة تجعله ينصت لأسرارها وبدائعها ويكتشف العلاقات بين الأشياء المتباعدة، وبذلك يصبح مبدعاً ومطوراً لنفسه ولمجتمعه ولحياته. وهذا الإبداع يجعل الشخص الناضج متجدداً طول الوقت ويعطيه مذاقاً خاصاً وبريقاً مشعاً وتوهجاً دائما

14 ـ القدرة على العمل الجماعي: وبما أن الشخص الناضج يقبل الاختلاف والتعدد، ولديه مشاعر حب للآخرين ويريد أن يبدع ويضيف في هذه الحياة، لذلك نتوقع منه أن ينجح في العمل كفريق، تلك الملكة الاجتماعية التي لا يمكن الاستغناء عنها لتحقيق الإنجازات الكبيرة.

 

15 ـ التوافق والانسجام مع النفس ومع الناس ومع الله: وثمرة كل ما سبق من علامات وخصائص النضج هو حالة من السلام الشامل والتوافق مع النفس ومع الناس ومع الله تعالى

 

الاستشارية: د. ايمان الموسوي/ مركز الإرشاد الأسري