×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

الصائمون الصغار...

لشهر رمضان الكريم ميزة عبادية خاصة جدا وله أجواء تختلف عن سائر الشهور, وقد يعتقد البعض إن الأطفال لا يدركون خصوصية هذا الشهر المبارك مع أن هذا الاعتقاد غير دقيق, فالأطفال يستشعرون تلك الأجواء ويتفاعلون مع تغيير العادات اليومية بل ينسجمون مع العادات الرمضانية كونها مختلفة وتوحي بالرحمة والألفة, لذا فأن الأهل لابد أن يساعدوا الطفل على فهم مسألة الصوم وخوض غمار التجربة ولو على مراحل وتشجيعه عليها كما سنوضح من خلال النقاط التالية:

 

1-    أهمية الصوم: قومي بالتحدث لطفلك عن أهمية صوم شهر رمضان من الناحية الدينية والصحية، وذلك لتشجيعه على معرفة فضائل وفوائد شهر رمضان المتعددة.

2-    الطقوس: لكل بلد عربي طقوس خاصة بشهر رمضان يمكنك أن تستعيني بإحدى تلك الطقوس كتجهيز زينة رمضان وشراء الألعاب والفوانيس الرمضانية، تلك الطقوس تساعد على تشجيع الطفل على الصوم خلال شهر رمضان.

3-    الفطور السحور: أحرصي على أن يشارك طفلك في تحضير الوجبات اليومية البسيطة في شهر رمضان كالفطور والسحور ليتأكد عنده أهمية الفطور والسحور ويساعده ذلك على فتح شهيته.

4-    النوم: قومي بتشجيع طفلك على النوم قبل وجبة السحور بوقت كافٍ ليتمكن من الاستيقاظ عند تحضير تلك الوجبة وليشارك العائلة في تناول السحور.

5-    التدرج: قومي باتباع أسلوب التدرج مع طفلك، كأن تقومي بتشجيعه على الصوم حتى وقت الظهيرة في بداية شهر رمضان ثم قومي بتزويد ساعة حتى يعتاد على الصوم إلى وقت الفطور.

6-    عادات شهر رمضان: قومي بتعويد طفلك خلال شهر رمضان على أن يقوم بالتصدق على الفقراء لترتبط تلك الأمور الرائعة بشهر رمضان.

7-    المكافأة: قومي بمكافأة طفلك على الصوم حتى يشعر بأهمية هذا الأمر ويقوم بتكراره، كما عليكِ بعدم معاقبته إذا لاحظتِ عدم قدرته على الصوم فعلًا ولا تقومي بمقارنته بأحد من أخوته أو أصدقائه فكل طفل له قدرة مختلفة على الصوم.

      

نور الحسناوي / مركز الإرشاد الأسري