×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

احكام في الرسم

السؤال: في بعض الدول الغربية يجلس الرسّامون في الساحات العامة ويرسمون صوراً لأشخاص يرغبون في رسم صورهم مقابل مال، حيث يجلسونهم أمامهم ويتأملّون وجوههم ليرسموها، فهل يحق لامرأة محجبة أن تطلب من الرسّام رسم صورتها؟

الجواب: لا ينبغي لها أن تفعل ذلك.

 

السؤال: هل يجوز رسم نساء عاريات عن طريق تخيّلهنّ من دون أن يكون الرسم مجسّماً ومن دون أن يبرز الصورة لأي أحد؟

الجواب: لا يجوز إذا كان الرسم في معرض اطّلاع الآخرين عليه، وكذلك على الأحوط إذا كان يتلذّذ شهوياً برسمهنّ.

 

السؤال: نظراً لاستخدام اقلام الريش (الفرشاة) في الرسم والتخطيط، والانواع الجيدة والمرغوبة منها هي الانواع المستوردة من بلاد غير اسلامية والتي تصنع في غالب الاحيان من شعر الخنزير، فما هو الحكم الشرعي لاستخدام هذا النوع من الريش؟ وما هو حكم كتابة الآيات القرآنية والاحاديث الشريفة بها؟

الجواب: يجوز استخدامها مع مراعاة كونها نجسة فلا يجوز كتابة القرآن والاسامي المقدسة بها اذا عد هتكاً.

 

السؤال: تطلب المدارس من طلابها رسم صورة إنسان أو حيوان مما يصعب على الطالب مخالفة الطلب، فهل يجوز له الرسم؟ وكيف الحال لو كان المطلوب منه نحتا لا رسما؟

الجواب: يجوز التصوير غير المجسّم مطلقاً، والأحوط لزوماً ترك التصوير المجسم لذوات الأرواح، وكونه واجباً مدرسياً لا يبرر مخالفة الاحتياط اللزومي، إلا إذا اقتضته الضرورة، كما لو كان يؤدي ترك ذلك الى إخراجه من المدرسة، مما يسبب له حرجاً لا يتحمل عادة.

 

السؤال: رسم صورة اِنسان أو حيوان من غير أن تكون مجسمة؟

الجواب: جائز.

 

السؤال: الصور المرسومة للنبي صلى الله عليه وآله والائمّة عليهم السلام هل يجوز تعليقها في المنزل؟ وهل يصح الاعتقاد بأنّها صورهم صلوات الله عليهم؟

الجواب: يجوز تعليقها، وامّا الاعتقاد بمطابقتها لهم عليهم السلام فهو اعتقاد خاطئ يقيناً‏.‏

 

السؤال: إذا أراد الرسام رسم آية قرآنية أو جزء تام المعني منها علي الحائط أو ما شابه فمتي يجب عليه عدم مس كلمات الآية دون وضوء؟ عند اكتمال الآية أو من بداية الرسم لأنه يعلم أنه ينوي لمس تلك‌ الكلمات التي ينوي أنها جزء من الآية؟ مثاله: إذا رسم كلمة «إياك» أو «و ما رميت» ولم يرسم «نعبد وإياك نستعين» أو «إذ رميت ولكنّ الله رمي» بعد فهل يجوز له لمس كلمة «إياك» أو «و ما رميت» دون وضوء بما أن الآية أو الجزء التام المعني من الآية لم يكتملا بعد؟

الجواب: لا فرق في حرمة مس كتابة القرآن علي المحدث بين الآية والكلمة بل والحرف.

 

المصدر: موقع المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)