×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

الاستفتاءات... الحضانة (2)

السؤال: هل يكون نشوز الزوجة موجباً لسقوط حقها بحضانة او رؤية أولادها ام ان النشوز مسقط للنفقة فقط؟
الجواب: حق الحضانة ونحوه لا يسقط بالنشوز.


السؤال: هل تثبت حضانة الام للبنت لسنتين ام لسبع سنوات؟
الجواب: مدة حضانتها سنتان ذكراً كان الطفل ام انثى وان كان الاولي للاب ان يراعي الاحتياط في ذلك الى سبع سنوات.


السؤال: ما هي الشروط التي تُثبت مَن له حق الحضانة من الابوين او غيرهما؟
الجواب: يشترط فيمن يثبت له حق الحضانة من الأبوين أو غيرهما، أن يكون عاقلا مأمونا على سلامة الولد، مسلماً، فلو كان الأب كافرا والولد محكوم بالإسلام والأم مسلمة اختصت أمه بحضانته، وإذا كان الأب مسلما والأم كافرة كان حق حضانته له.


السؤال: متى تنتهي الحضانة؟
الجواب: تنتهي الحضانة ببلوغ الولد رشيدا، فإذا بلغ كذلك لم يكن لأحد حق الحضانة عليه، حتى الأبوين فضلا عن غيرهما، بل هو مالك لأمر نفسه ذكراً كان أم أنثى، فله الخيار في الانضمام الى من شاء منهما، أو من غيرهما. نعم إذا كان انفصاله عنهما يوجب أذيتهما الناشئة من شفقتهما عليه، لم يجزله مخالفتهما في ذلك، وإذا اختلفا، فالأم مقدمة على الأب.


السؤال: تزوجت وانفصلت ولدّي طفلة اريد حضانتها ففي أي عمر تنتقل الحضانة من الام الى الاب؟ و متى تتخيّر الطفلة بين والديها وهل يجوز تخييرها؟
الجواب: حضانتها الي سنتين مشتركة بينكما وبعدهما تختص بالأب الى ان تبلغ سن التكليف فتخير.


السؤال: هل يحق لخال البنت منعي من زيارتها؟
الجواب: ليس له اي حق في ذلك.


السؤال: في حال طلاق الزوج زوجته فهل يثبت الحق للأولاد والبنات في اختيار من يعيشون معه من الأبوين؟ وان كان هذا ثابتاً لهم فمتى يكون التخيير؟ وهل يثبت الخيار للأولاد والبنات من دون موافقة الاب صغاراً او كباراً؟ وان كان كذلك فهل يثبت التخيير للأبوين فقط ام يجوز التخيير في غير الابوين مع وجودهما؟ وان كان يجوز التخيير فهل بهذا تسقط الولاية عليهم من الاب وهل لهم حق في طلب النفقة من ابيهم ذكوراً او اناثاً وهل لهم ان يرثوا اباهم؟
الجواب: الحضانة حقٌّ ثابتٌ للاب بعد اكمال الطفل سنتين واما بعد البلوغ الشرعي فالخيار للولد والبنت في السكني مع الاب أو الام او غيرهما ولا ولاية لاحد علي البالغ ومع ذلك تجب النفقة علي الأب بشروطها ويتوارثون.


السؤال: اذا كان للمطلقين ابن في الخامسة من العمر واراد الاب ان يحتفظ بحقّ حضانة الابن فهل يجوز لاحد ان يلجأ الى المحكمة الشرعية الحكومية او غيرها لجعل الحضانة بيد الام من دون رضا الاب؟
الجواب: لا يجوز.


السؤال: اذا استطاعت الام المطلقة ان تسلب حق حضانة الابن في الخامسة من العمر من ابيه من دون رضا الاب فهل يجب على الأب ان يوفر للام والابن سكناً منفصلاً عن سكنه؟
الجواب: لا يجب عليه ذلك.