×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

استفتاءات في الصلاة من جلوس

السؤال: من كان حكمه الصلاة من جلوس، اذا شك بين الثلاث والاربع واستقر شكه، ثم بني علي الاربع وأتم صلاته، فهل يجب عليه ان يصلي ركعة واحدة من جلوس، أو ركعتين من جلوس؟

الجواب: يصلي ركعة من جلوس.

 

السؤال: هل يجوز الصلاة من جلوس بالنسبة الى الصلوات المستحبّة من النوافل اليومية وغيرها؟

الجواب: يجوز الإتيان بجميع الصلوات المندوبة جالساً اختياراً وكذا ماشياً وراكعاً وفي المحمل والسفينة.

 

السؤال: امرأة تصلي من جلوس لأنها تعاني من الم في المفاصل، فهل يجوز لها ان تكبّر وهي جالسة؟

الجواب: يجب ان تكبّر قائمة مع التمكن بل تقوم قدر ما تستطيع.

 

السؤال: امرأة حامل في شهرها الثاني اصيبت بنزيف رحمي وفي اليوم الثالث من النزيف بدأ الجنين بالسقوط واستمر النزيف اكثر من عشرة ايام، رأي الطبيب ان هذه الحالة التي تعاني منها المرأة مرضية وليست بحيض ولا بنفاس، فكيف يمكن لهذه المرأة القيام بواجباتها الدينية واحياناً اذا سمح لها بالصلاة فربما لم تستطع وقوفاً خوفاً من الدم المتدفق الذي يرافقه قطعٌ كبيرة متجمدة من الدم؟

الجواب: الدم الذي يقذفه الرحم مع خروج السقط او بعد خروجه يجري عليه حكم دم النفاس مع صدق الولادة علي خروج السقط والا فان لم يكن دم حيض ولا دم قرح او جرح جري عليه حكم دم الاستحاضة وغير الحائض والنفساء تجب عليها الصلاة وفي مفروض السؤال اذا لم تتمكن من الصلاة الا جالسة صلت كذلك، وإن اضرها الجلوس صلت مضطجعة او مستلقية حسب التفصيل المذكور في الرسالة العملية.

 

السؤال: رجل يصلي وهو جالس على كرسي مرتفع عن الأرض فهل يصلي بحكم الراكب على الدابة أم بحكم الجالس؟

الجواب: إذا لم يكن متمكناً من القيام لأداء الركوع عن قيام انحنى له وهو جالس على كرسيه بمقدار يصدق عليه الركوع في حق الجالس فأن لم يتمكن منه اوماً بدلاً عنه. وأما في السجود فان أمكنه وضع شيء مرتفع أمامه ليضع جبهته عليه مع الانحناء بمقدار يصدق عليه السجود في حقه فعل ذلك ووضع كفيه على المسجد أيضاً. وإن لم يتمكن مما ذكر أومأ بدلاً على السجود والأحوط الأولى أن يضع شيئاً مما يصح السجود عليه على جبهته.

 

السؤال: إذا تجددت للمصلّي جالساً القدرة على القيام في أثناء الصلاة فما حكمه؟

الجواب: عليه أن ينتقل الى القيام ويترك القراءة والذكر في حال الانتقال، ولا يجب عليه استئناف ما فعله حال الجلوس، فلو قرأ جالساً ثم تجددت له القدرة على القيام ــ قبل الركوع وبعد القراءة ــ قام للركوع وركع من دون إعادة للقراءة، ولا فرق في ذلك بين سعة الوقت وضيقه، وهكذا الحال في المصلي مضطجعاً إذا تجددت له القدرة على الجلوس، أو المصلي مستلقياً إذا تجددت له القدرة على الاضطجاع.

 

السؤال: شخص معوق يصلي في المنزل من جلوس هل يجوز ان يأتي بالصلاة الواجبة والمستحبة في المسجد او المرقد او الجماعة او الجمعة او مأتم عزاء او عرس وهو جالس على الكرسي المتحرّك؟

الجواب: اذا لم يستطع الصلاة قائماً جاز له الصلاة علي الكرسي ولكن يجب الجلوس علي الارض للتشهد مع الامكان.