×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

فقهيات في المصافحة...

السؤال: ما حكم مصافحة المرأة العجوز اليائس؟

الجواب: لا يجوز من دون حاجب.

 

السؤال: هل يجوز للرجل ان يصافح النساء؟

الجواب: لا تجوز المصافحة بدون حاجب إلاّ إذا كان في تركها حرج شديد.

 

السؤال: عندنا حفلة بمناسبة التخرج هل يجوز ان اسلّم علي الرجل او الشخص الذي سيكرمنا باليد (مصافحة)؟

الجواب: يجوز مع الحاجب.

 

السؤال: اذا اضطر الشخص الي مصافحة الاجنبية كما لو ابتدأت المرأة بالمصافحة في الدوائر الرسيمة وكان الامتناع عن ذلك سبباً في توهين الشخص وتحقيره فهل يجوز المصافحة خاصة اذا كانت غير مسلمة؟

الجواب: اذا لم يتيسر له تفادي اللمس المباشر بلبس الكفوف ونحوها فلا بآس بذلك اذا كان الامتناع عن المصافحة يوجب وقوعه في الضرر او في الحرج الذي لا يتحمل عادة ولا فرق بين المسلمة وغيرها.

 

السؤال: ما حكم مصافحة الاجنبية؟

الجواب: لا تجوز مصافحة الاجنبية من دون حائل.

 

السؤال: هل تجب المصافحة لو مدّ لي ـ حال الصلاة ـ رجل يده قاصداً السلام او المصافحة بحد ذاتها؟ وهل هناك كراهة في ايجاب المصلي للمصافحة ام ان الكراهة علي المريد للمصافحة؟

الجواب: لا تجب المصافحة في حال الصلاة ولا في غيرها اذا لم يعد تركها اهانة لمن تحرم اهانته، واما الكراهة فغير ثابتة لها بعنوانها.

 

السؤال: هل يجوز مصافحة العجائز الأجنبيات القواعد اللاتي لا يرجون نكاحاً؟ وما هو العمر التقريبي للقواعد؟

الجواب: لا يجوز لمس بدن الأجنبية مطلقاً، إلاّ مع الضرورة، وليس للقواعد عمر تقريبي بل تختلف امرأة عن غيرها في ذلك، والمناط هو المذكور في الآية، أن تكون ممن لا ترجو النكاح من جهة كبر السن.

 

السؤال: في بعض الدول يصافح القادم كل الجالسين حتى النساء دون تلذذ، ولو امتنع عن مصافحة النساء أثار سلوكه الاستغراب، وغالبا ما يعد إساءة للمرأة واحتقاراً لها، مما ينعكس سلباً على نظرتهم اليه، فهل يجوز مصافحتهن؟

الجواب: لا يجوز، وليعالج الموقف بترك مصافحة الجميع أو بلبس الكفوف مثلاً، ولو لم يتيسر له ذلك ووجد أن الامتناع عن المصافحة حرجاً شديداً لا يتحمل عادة، جازت له عندئذ،هذا كله على فرض ضرورة تدعو للحضور في مجلسً كهذا، وإلاّ فلو لم يمكنه اجتناب الحرام لم يجز له الحضور.

 

السؤال: هل يحق للمسلم مصافحة المرأة من دون حاجب؟

الجواب: لا يحق للرجل المسلم مصافحة المرأة من دون حاجب أو عازل كالكفوف، إلا إذا كان ترك المصافحة يوقعه في ضرر معتدّ به،أو حرج شديد لا يتحمل عادة، فيجوز له حينئذ المصافحة بمقدار ما يرفع الضرورة فقط.

 

السؤال: هل هناك كراهة في المصافحة ـ او استحباب ترك المصافحة ـ مطلقاً في يوم عاشوراء سواء كانت للسلام او التحية العابرة او حتي لتعظيم الاجر في مصاب ابي عبد الله الحسين (عليه السلام)؟

الجواب: لم نجد ما يدل علي الكراهة.

 

السؤال: تعتبر المصافحة من وسائل التحية والسلام في البلدان الغربية، وقد يؤدّي تركها إلى الطرد أو الحرمان من فرص العمل أو الدراسة أحياناً، فهل يجوز للمسلم مصافحة المرأة؟ أو المسلمة مصافحة الرجل في الحالات الاضطراريّة؟

الجواب: إذا لم يمكن التخلّص من الملامسة بلبس الكفوف أو نحوه، جازت حيث يؤدّي تركها إلى ضرر متعدّ به أو حرج شديد لا يتحمّل عادة.

 

السؤال: ا يكون عم زوجي هو عمي؟ و هل تجوز لي مصافحته؟

الجواب: كلا و لا يجوز مصافحته.

 

السؤال: هل يجوز السلام باليد على بنات خالي وعمتي وخالتي؟

الجواب: لا يجوز ولمس غير المحارم حرام.

 

السؤال: ما حكم مصافحة المرأة الكافرة؟

الجواب: لا يجوز من دون حاجب كالكفوف الا مع الضرورة ولزوم الحرج الشديد.

 

السؤال: في بعض الحالات الحرجة يتم التصافح مع الاجنبية هل يجوز ذلك وهل هناك اي عمل اكفر به عن هذا العمل وهل يؤثر في الصوم اذا كانت المصافحة في نهار رمضان؟

الجواب: لا يجوز للرجل المسلم مصافحة المرأة من دون حاجب كالكفوف إلا إذا كان ترك المصافحة يوقعه في حرج شديد لا يتحمل عادة، كما لا يبطل الصوم بذلك.

 

السؤال: اصافح مرات بعض الاشخاص ويدي مبتلّة ولا ادري أمسلم هذا الذي صافحته أم كافر غير محكوم بالطهارة، فهل يجب عليّ أن اسأله لأتأكّد؟

الجواب: كلا، لا يجب عليك سؤاله، يمكنك ان تقول اِن يدي التي لامست يده طاهرة.

السؤال: هل يحكم بطهارة كل من نلاقيه ونتصافح معه؟

الجواب: تستطيع أن تحكم بطهارة كل شخص تلاقيه فتصافحه، حتى مع وجود البلل، ما دمت لا تعرف معتقده ودينه، فتحتمل أن يكون مسلماً أو كتابياً. كما أنه لا يجب عليك أن تسأله لتتأكد من دينه ومعتقده، حتى لو كان سؤالك إياه لا يضايقك ولا يضايقه.