×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

لمسرح الطفل... قسم رعاية وتنمية الطفولة تعلن عن بدء تسجيل الفرق المسرحية

تحت شعار بنهج الحسين عليه السلام نبني الأجيال, يعلن قسم رعاية وتنمية الطفولة التابع للعتبة الحسينية المقدسة عن إقامة مهرجان الحسيني الصغير الدولي الرابع لمسرح الطفل في الربع الاول لسنة 2018.

يقول رئيس القسم محمد الحسناوي, ان " مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل ينطلق من مبدأ الريادة الفكرية في المنظومة المسرحية ودورها الفاعل في نشر الوعي والثقافة بين المجتمع والتعريف بالهوية الثقافية للشعوب".

ويضيف في حديث للموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة, " تنطلق فعاليات المهرجان في شهر آذار سنة 2018". مبينا, ان" على الفرق المسرحية الراغبة بالاشتراك ملئ الاستمارة الخاصة به".
ويعد مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل من المشاريع الضخمة التي يتبناها قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة وهو من بين المشاريع التي ينظمها القسم للنهوض بمستوى الطفل عبر المهرجانات والنشاطات والفعاليات الخاصة بالأطفال.

ويقول الاعلامي محمد الحسناوي ان الفرق التي تبغي المشاركة ترسل عملها المسرحي مصورا بكافة عناصره وتقنياته المسرحية على قرص DVD خلال مدة أقصاها 2018/2/10 الى مقر القسم الكائن في شارع السدرة بكربلاء أو يرسل العمل بشكل رابط سري على العنوان الآتي: alhussini.mgz@gmail.com لأجل الفحص والمشاهدة.

ويشدد مدير القسم, ان "على الفرقة المسرحية الراغبة بالاشتراك ارسال نسخة من النص المسرحي مع نبذة عن تاريخ الفرقة وأعمالها ونشاطاتها وقائمة بمستلزمات العمل المسرحي".
ويذكر محمد الحسناوي ان الشروط التي وضعتها اللجنة التحضيرية للمهرجان هي كالتالي:
1- أن يكون العمل المسرحي المقدم غير مشترك في مهرجان أو مسابقة داخل العراق.
2- أن تكون جميع الأعمال المسرحية باللغة العربية الفصحى مع التأكيد على سلامة اللغة.
3- أن تستهدف الأعمال المسرحية الفئة العمرية من 6 ـــــ 12 سنة.
4- أن لا تزيد مدة العمل المسرحي المقدم عن 45 دقيقة ولا تقل عن 30 دقيقة.
5- يقسم المهرجان إلى ثلاث فئات وللفرقة المسرحية حرية الاشتراك في أي فئة من الفئات التالية:
أولا ـ الأعمال الحسينية: أن تستند الأعمال المسرحية على حياة الإمام الحسين عليه السلام حتى استشهاده.
ثانيا ـ الأعمال التربوية: أن تستند الأعمال المسرحية على الجوانب التربوية والأخلاقية والإنسانية في حياتنا اليومية.
ثالثا ـ مسرح الدمى: أن تستند الأعمال المسرحية على الجوانب التربوية والأخلاقية والإنسانية في حياتنا اليومية.
6- يحق للجهة المنظمة تسجيل العروض المسرحية والاحتفاظ بها وبثها على وسائل الإعلام الخاصة بها.
ويختتم مدير قسم رعاية وتنمية الطفولة حديثة , ان "الجهة المنظمة للمهرجان تتحمل الإطعام والسكن داخل المحافظة فقط خلال ايام المهرجان, مؤكداً انها تتحمل استضافة 10 أشخاص فقط من كادر العمل المسرحي, فضلا عن استضافة 3 أشخاص فقط من كادر عمل مسرح الدمى".
يشار ان مهرجان الحسيني الصغير التي تحتضنه كربلاء المقدسة والذي انطلقت فعالياته لأول مرة سنة 2015, اذ شهد على مدار دوراته السابقة مشاركة فرق مسرحية عراقية وعربية ودولية ملفتة للنظر, بالإضافة الى لجان تحكيم دولية وحضور شخصيات على اعلى المستويات.
عامر نوري
الموقع الرسمي العتبة الحسينية المقدسة