×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

للاستفادة من خبراته... جامعة سامراء تحتضن دورة تدريبية لمركز صيانة المخطوطات

نظرا لما يتمتع به مركز الامام الحسين عليه السلام العائد الى العتبة الحسينية المقدسة من خبرات علمية وفنية في ترميم وصيانة المخطوطات ورعاية الباحثين، تمت دعوته مؤخرا الى القاء محاضرات واقامة دورات تدريبية في صيانة وترميم المخطوطات في جامعة سامراء في محافظة صلاح الدين.

حملت الدورة التدريبية التي استمرت على مدار ثلاثة ايام متواصلة شعار (الاحبار والتذهيب ولواصق المخطوطات الورقية- صناعتها وصيانتها)، على قاعة قسم الصيانة والترميم في كلية الاثار جامعة سامراء.

تعاون المشترك بين الجانبين افضى الى ضرورة اقامة دورات علمية وفنية ومحاضرات بحثية الى طلبة كلية الاثار للاستفادة القصوى من خبرات مركز الامام الحسين عليه السلام لترميم وصيانة المخطوطات ورعاية الباحثين.

يقول مدير المركز مناف التميمي في حديث للموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة، ان         "الدعوة من قبل كلية الاثار جاءت على خلفية ما يتمتع به المركز من خبرات علمية وفنية على المستويين المحلي والدولي".

ويشير، "تم ألقاء محاضرات شملت النظري والعملي لطلبة الكلية على مدار ثلاثة ايام متتالية". مبينا، "الدورة جاءت على خلفية زيارة السيد الدكتور قاسم الشامات عميد كلية الاثار والاستاذ محمد رياض الحميري لمركزنا والوقوف على اخر ما توصل اليه المركز من في طرق صيانة وترميم المخطوطات".

المحاضرات شملت مرحلتي الثالث والرابع في قسم الصيانة والترميم في كلية الاثار تضمنت في يومها الاول حول صناعة الاحبار قديما وطرق معالجتها وتثبيتها نظريا وعمليا، حسب التميمي.

فيقول، "اليوم الثاني كان حول صناعة التذهيب الاسلامي وطرق تثبيته ومعالجته نظريا وعمليا".

اما اليوم الثالث تمحور حول اللواصق والأصماغ المستخدمة حاليا في ترميم المخطوطات وطرق المعالجة.

ويتابع التميمي، "كان للدورة صدى واسع في اروقة الجامعة واوساطها العلمية والاكاديمية حيث زارها اساتذة ومسؤولين في الجامعة منهم رئيس جامعة سامراء الدكتور موسى جاسم والأكاديمي الدكتور قاسم الشامان".

من ناحيته عميد كلية الاثار قدم للمحاضرين درع المشاركة ودرع جامعة سامراء مرفقة بكتب شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة وعميد كلية الاثار، هذا ما اكده مدير المركز.

ويشير، "تم الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين كلية الاثار في جامع سامراء ومركز الامام الحسين عليه السلام، ضمت تبادل الخبرات واقامة الدورات التدريبية وورش عمل مشتركة وتذليل الصعاب لطلبة الدراسات العليا".

عامر نوري

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة