×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

أربعون باحثا تحت سقفه... تعرف على مجمع الامام الحسين العلمي لتحقيق التراث

الغور في بحار التراث شاغلهم الشاغل والنهم في امهات الكتب ديدنهم, يوصفون بالمحققين اجتمعوا ضمن مجمع الامام الحسين العلمي لتحقيق تراث اهل البيت عليهم السلام والعائد للعتبة الحسينية المقدسة.

حيث يعد هذا المجمع احد اهم المراكز في تحقيق التراث في العراق، و يتميز عن غيره بعدة ميزات تهم المحقق والتحقيق، فهو يزود المحققين بما يحتاجونه من نفائس المخطوطات وبما يعينهم على تذليل الصعاب في ذلك السبيل.

يقول مدير المجمع مشتاق المظفر في حديث للموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة, ان "المجمع يختص بتراث اهل البيت عليهم السلام من الكتب التراثية  والحوزوية  في التفسير والاخلاق والحديث والسيرة والفقه والاصول".

واضاف, "المجمع جاء تلبية لتوجيهات سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي بإقامة مجمع علميا يهتم بتحقيق تراث اهل البيت عليهم السلام سنة 2015", مبينا, "المجمع يعتبر مركزا للمحققين اذ يضم 40 محققا يعتني بأمورهم ويساهم بتزويدهم بالنسخ الغير محققة لتحقيقها".

واكد المظفر,  "منذ لحظة تأسيس المجمع قبل عامين لم يدخر المحققون جهدا ولا وقتا في اخراج نتاجاتهم بأكمل وجه حيث توالت العناوين حتى بلغت 35 عنوانا في مدة قياسية".

وان جميع المحققين بالإضافة الى العراق ينتمون الى دول عدة منها ايران والبحرين والسعودية , كما افتتح المجمع مراكز تابعة له في ايران ترفد المجمع بنتاجات المحققين في التراث, حسب مدير المجمع.

 وتابع, "المجمع استقطب الكثير من المحققين الحوزويين والأكاديميين في داخل العراق وخارجه، ونتج عن ذلك مجموعة كبيرة من الكتب المحققة حول تراث أهل البيت".                                 

ولافتا الى, ان " من اهداف المجمع العلمي إخراج الأفكار ونوادر الكتب المحققة إلى عالم النور، إثراء ونشرا لفكر أهل البيت ورفد المكتبة الإسلامية بعيون المصادر, فضلا على تسليط الضوء بشكل مكثف على المنهج الحسيني وحول كربلاء وما تم تأليفه  في كربلاء من قبل العلماء الاعلام على مر القرون".

ويقول مدير المجمع, ان "المجمع يحرص كل الحرص على التعاون بين المؤسسات التحقيقية والمحققين، وعلى تلاقح الأفكار وانتهاج منهجية متوازنة في مسار التحقيق".

مشيرا الى , عقد المؤتمرات التخصصية في مجال التحقيق، وإقامة الدورات التحقيقية، لزيادة رصيدهم العلمي"، موضحا, ان "تم اقامة ثلاثة دورات تحقيقية، كان من ثمارها ظهور ثلة من المحققين في شتى المجالات.

ومن نشاطات مجمع الامام الحسين لتحقيق تراث اهل البيت عليهم السلام  اقامة مؤتمر سنوي بمناسبة ولادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بتحقيق التراث الخطي, فيما يعمد المجمع على تبادل الزيارات مع المراكز العلمية لتطوير العمل الثقافي المشترك, فضلا عن  التواصل مع المحققين والجامعات الاكاديمية  والمؤسسات لتبادل الافكار والخبرات التحقيقية والمنهجية وخصوصاً في مجال المخطوطات.

 

عامر نوري

الموقع الرسمي للمعتبة الحسينية المقدسة