×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

الاول عراقيا والموازي عالميا.. مركز ترميم المخطوطات في العتبة الحسينية

وصف بالعالمية ويوازي افضل مراكزها حسب قول مسؤولين امميين, سمعته تخطت الحدود الجغرافية للبلد, واصبح مدار حديث العلماء والخبراء, انه مركز الامام الحسين عليه السلام لترميم وصيانة المخطوطات ورعاية الباحثين العائد الى العتبة الحسينية المقدسة.

حيث يعتبر مرجعا علميا رصينا لكثير من مؤسسات الدولة العراقية والباحثين والمهتمين بالتراث القديم، بحسب القائمين عليه.

وقال مدير المركز مناف التميمي في حديث للموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة اليوم الاثنين, ان "المركز يخضع للضوابط العلمية وكادره في تدريب مستمر خارج العراق لصقل خبراته المتراكمة".

واضاف, "المركز يقدم الدعم الكامل للباحثين ومساعدتهم في توفير النسخ الخطية الغير محققة  لهم".

موضحا, "لطالما كان من ضمن اولويات المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، هو الاهتمام بالمخطوطات والتراث الخطي القديم, على أثر ذلك تم أنشاء مركز الامام الحسين لترميم وصيانة المخطوطات ورعاية الباحثين سنة 2005".

وتابع, "المركز منذ لحظة انطلاقه مستمر في ترميم وصيانة المخطوطات التي تزيد على 5500 نسخة، المقتنية من قبل العتبة الحسينية المقدسة".

من جهتها بادرت العتبة الحسينية المقدسة الى تخصيص جناح خاص في الحائر الحسيني كمقر للمركز, قبل ان تجهزه بالعديد من التقنيات والمختبرات المستوردة من مناشئ عالمية رصينة.

واكد التميمي على، ان "المركز زود بأجهزة حديثة ومواد كيميائية خاضعة لنظام الايزو العالمي في ترميم وصيانة المخطوطات".

لافتا الى، "استخدام احدث الطرق في المعالجة، والمعمول بها عالميا في ترميم وصيانة المخطوطات والخاضعة للضوابط العلمية المتفق عليها دوليا في الجامعات العالمية المختصة".

ويسترسل التميمي، "الترميم والصيانة ورعاية الباحثين من كافة انحاء العراق من الراغبين الخوض في هذا المجال العلمي البحت , اذ يوفر المركز صور خطية للمخطوطات غير محققة لغرض تحقيقها واجراء البحوث العلمية عليها".

واضاف, ان "المركز يقيم بشكل دوري دورات وورش عملية للمهتمين ولطلبة الجامعات فضلا عن تقديم الاستشارات العلمية للباحثين في ترميم وصيانة المخطوطات".

ويذكر التميمي ان المركز عقد عدة اتفاقيات شراكة مع مؤسسات الدولة والجامعات العراقية في مجالي البحث والتدريب واقامة الورش والمحاضرات.

وحقق المركز انجازا علميا غير مسبوق حيث تم اكتشاف ستة سلالات فطرية التي تصيب المخطوطات وغيرها سجلت باسمه عالميا.

واختتم التميمي حديثه، "المركز سيعلن قريبا عن عقد اتفاقية شراكة وتعاون مع جامعة برلين الالمانية بعد اكمال الملف كاملا, بالإضافة الى شروع المركز مستقبلا الى عقد اتفاقيات شراكة وتعاون مع جامعات عالمية".

 

عامر نوري

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة