×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

آلاف الاتصالات اليومية ونداءات لا تخفت.. سيطرة الاتصالات في زيارة الاربعين

يوفر قسم الاتصالات في العتبة الحسينية المقدسة الكثير من الجهد والوقت للتخفيف من الضغط الذي يواجه الاقسام خلال زيارة الاربعين، والتي تشهد اكتظاظا استثنائية كل عام، سيما على صعيد التنسيق بين الاقسام والافراد التابعين للعتبة و دوائر الدولة الامنية والخدمية.

اذ يؤمن القسم كافة الاتصالات الخاصة بعمليات التنسيق والتواصل بين جيش العاملين على تأمين الخدمات الاساسية للحشود المليونية المشاركة في الزيارة، خصوصا فيما يتعلق الخدمات الطبية واللوجستية والامنية على حد سواء.

"الشعبة هي حلقة الوصل بين جميع الاطراف". يقول فارس المنصوري مسؤول سيطرة النداء في القسم.

ويضيف، "الشعبة تعمل على محورين رئيسيين منها المحور الداخلي, بما يتعلق بالعتبة الحسينية المقدسة وجميع المشاريع العائدة اليها, فيما المحور الخارجي للتنسيق مع دوائر الدولة ذات العلاقة منها دائرة الكهرباء والبلدية والماء والمجاري والاسعاف الفوري وقيادتي الشرطة وعمليات الفرات الاوسط وغيرها".

وتشهد كربلاء المقدسة توافد ملايين الزوار للمشاركة بزيارة الاربعين لهذا العام، اذ ترجح التقديرات مشاركة اكثر من 25 مليون زائر من داخل وخارج العراق.

وبحوزة كل منتسب في الشعبة ثلاثة اجهزة اتصال متنوعة في آن واحد يعمل عليها موظف الشعبة, حيث يقول المخابر حيدر فلاح حسن، "يدير كل منتسب اربعة اجهزة لاسلكية وجهاز هاتف محمول وهاتف ارضي".

ويبلغ عدد منتسبي الشعبة 26 موظف يتبادلون ادوار العمل في تأمين الاتصالات ليلا ونهار بشكل متواصل.

ويشير فارس العامري الى ان عمل شعبة السيطرة لا يقتصر فقط على المحاور الداخلية والخارجية فقط. مبينا، "يقع على مسؤوليتنا تأمين الاتصال بالمحافظات العراقية ايضا لتسهيل مهمة مرور العجلات العائدة للعتبة والمواكب الحسينية في نقاط التفتيش الخارجية وتأمين دخولها عند القطوعات الامنية على طول الطرق المؤدية الى مدينة كربلاء".

وبحسب قسم الشعائر والمواكب الحسينية العائد للعتبة فقد سجل مشاركة اكثر من 10 آلاف موكب حسيني داخل مدينة كربلاء المقدسة، فيما تنتشر عشرات آلاف المواكب في مختلف محافظات جنوب ووسط العراق لتقديم الخدمات للسائرين على الاقدام صوب مرقد الامام الحسين عليه السلام.

وتعمل الشعبة ايضا على توثيق الاتصالات الواردة والصادرة بشكل يومي في قاعدة بيانات خاصة بحسب العامري، فيقول، "الاف التسجيلات الصوتية يتم توثيقها عبر اجهزة النداءات بأنواعها المختلفة الموجودة لدى شعبة سيطرة النداء". منوها، "عدد المكالمات الواردة منذ السابع من شهر صفر ولغاية الربع عشر من الشهر ذاته, 2423 مكالمة للهاتف المحمول فقط فضلا عن الاف المكالمات بأجهزة اللاسلكي والتلفون الارضي".

عامر نوري

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة