×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

أساتذة من جامعات أمريكية تستقطبهم العتبة الحسينية لمعالجة اطفال العراق

اختتم قسم التنسيق والتأهيل التربوي في العتبة الحسينية المقدسة دورة تطويرية لكوادر معاهد الإمام الحسين عليه السلام للتوحد على قاعة مجمع سيد الشهداء عليه السلام التابع للعتبة.

ويحاضر في الدورة أساتذة مختصون في التوحد من جامعة أوكلاند ونيوجيرسي وميشيغان وفلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية, فيما يتدرب فيها أكثر من 40 معلم ومعلمة من كوادر معاهد التوحد التابعة للعتبة الحسينية المقدسة في محافظات ميسان وواسط والبصرة بابل وكربلاء.

وتسجل معاهد التوحد التابعة للعتبة الحسينية المقدسة في النجف وواسط والبصرة وبابل والمثنى وميسان وكربلاء المقدسة نجاحا ملحوظا في معالجة الاضطرابات الشديدة لدى أطفال التوحد.

وقال مسؤول ملف التوحد في العتبة الحسينية المقدسة الدكتور شامل محسن للموقع الرسمي "الدورة تعد الأولى من نوعها في العراق لأنها أضافت معلومات جديدة وقيمة لكوادر معاهد التوحد".

وأضاف "الدورة استمرت 3 أسابيع بواقع  6 ساعات في اليوم, وشملت طرق علاج صعوبات النطق, والتأهيل الوظيفي, ومعرفة الحالات التي تطرأ على الدماغ بالنسبة لأطفال التوحد, وتحليل أسباب الحالات المختلفة للتوحد وطرق معالجتها".

وأشار محسن الى ان العراق يعاني من نقص كبير يتمثل بعدم وجود قاعدة بيانات لإحصاء حالات التوحد.

من جهته قال التدريسي في معهد نور المصطفى التابع للعتبة الحسينية فراس عباس "هذه الدورات مهمة بالنسبة لكوادر معاهد التوحد لزيادة الخبرات والمعلومات في سبيل تطوير المعاهد والسير بها نحو الأفضل".

وشهد حفل الاختتام حضور المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي.

وفي كانون الثاني / يناير الماضي اختتم القسم دورة مماثلة لكوادره اشرف عليها خبراء مراكز التوحد في فلوريدا ونيويورك في الولايات المتحدة.

صديق الزريجاوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة