×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتمتابعاتفنون إسلاميةرحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

مؤتمرون من (14) دولة اجنبية وعربية يجمعون على ضرورة تكريم رائد من رواد البحث العلمي سنويا

اجمع المشاركون في المؤتمر الذي عقدته دار اللغة والادب العربي على تخصيص جائزة تمنح لرائد من رواد البحث العلمي في اللغة والادب العربي سنويا آخذين بنظر الاعتبار الجهود التي يبذلها في خدمة لغة القرآن الكريم والابداع فيها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقد للفترة من 19ــ20/جمادى الاولى /1438هـ الموافق 17ــ18/ شباط/ 2017م، تحت شعار (العربية ووحدة الامة الاسلامية) في الصحن الحسيني الشريف برعاية الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة. 

واشارت ادارة الدار ان المؤتمر شهد مشاركة فاعلة لباحثين من جامعات العراق ومؤسساته العلمية، والجامعات والمؤسسات العلمية في الدول العربية والاسلامية الشقيقة والدول الصديقة من (مصر والعراق وسوريا وتونس والجزائر والبحرين وفلسطين وايران وجنوب افريقيا والهند) فضلا عن حضور ضيوف شرف من باكستان وكندا والدنمارك والولايات المتحدة الامريكية.

واضافت ان "اعمال المؤتمر توزعت على جلسات خمس، اسهم في محاورها العلمية ثلاثون باحثا ببحوث اهتمت بالخطاب القرآني ونصوص نهج البلاغة، وبلاغة أهل البيت (عليهم السلام) فضلا عن تناول شؤون اللغة ومتونها ومستويات دراستها صوتا وصرفا معجما ونحوا ودلالة حجاجا ونصيا، يضاف اليها البحث التاريخي في العربية وفكرها اللغوي".

وخرج المؤتمرون المشاركون في المؤتمر بعدة توصيات جاء فيها:

1ــ ضرورة ان يكون مؤتمر دار اللغة والادب العربي تقليدا سنويا ثابتا تستكمل محل دورة منه المهام التي انجزتها الدورة السابقة.

2ــ طبع اعمال المؤتمر في كتاب يصدر عن دار اللغة والادب العربي في الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، وهو ما بشر به سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة العلامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي.

3ــ تأسيس موقع الكتروني خاص بالمؤتمر، تنشر فيه البحوث، وتقدم المقترحات، ويعلن عن المحاور العلميه لدوراته، فضلا عن تحميل ما يتعلق باللغة العربية وشؤونها في نوافذه الالكترونية.

4ــ اقامة مسابقة سنوية للاحتفاء بالإبداع العربي في الشعر وفنون الادب الاخرى، تتولى دار اللغة والادب العربي تنظيمها وتحديد شروطها ومعاييرها.

5ــ فتح باب التواصل مع المؤسسات العلمية في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية لتبنى النتائج التي تتمخض عنها الاعمال العلمية، وتضمين المناسب منها مناهج التعليم.

6ــ تخصيص محاور محدودة يعلن عنها في موعد مبكر قبل انعقاد كل دورة، لضمان المزيد من الاسهام في المؤتمر، مع ضرورة ان توزع تلك المحاور على قضايا اللغة والادب، فضلا عن اقامة ورش علمية مشتركة في جامعات ومؤسسات علمية في الدول العربية والاسلامية، ضمن حدود تلك المحاور.

7ــ توسيع مجال المشاركة في المؤتمر للهيئات العلمية والجامعات، فضلا عن الباحثين عل نحو يتجاوز حدود الاهتمام باللغة الى عدد مقرراتها منهاج عمل لمؤتمرات التقريب بين المذاهب الاسلامية والتقريب بين الاديان، وصولا الى تأسيس مجمع علمي اسلامي يعنى بالعربية وعلومها بإزاء اللغات الاخرى في الاطار الاسلامي.

8ــ تخصيص جائزة سنوية تمنح لرائد من رواد البحث العلمي في اللغة والادب العربي وآثارها في اللغات والآداب الاخرى، آخذة بنظر الاهتمام الجهود التي بذلها خدمة للغة القرآن الكريم والابداع فيها.

ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة