×
العربيةفارسیاردوEnglish
× البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءنفحات إسلاميةالأدب الحسينيخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

145 شهيداً كانوا مع الحسين.. تعرّف على التفاصيل

أكد الكاتب والمؤرخ سعيد رشيد زميزم أن اصحاب الامام الحسين عليه السلام يبلغ عددهم 145 شهيدا كما نقلت احدى الروايات عن يوم عاشوراء.

جاء ذلك في محاضرة القاها حول مراحل اعمار وبناء مرقد الامام الحسين عليه السلام على قاعة خاتم الانبياء في الصحن الحسيني الشريف.

وأشار إلى انه اثبت صحة تلك الرواية في كتاب سيصدر له قريباً، لكنه لم يكشف عن تفاصيل "الرواية" التي استند إليها في هذا الرأي.

لكن العدد الذي ذكره زميزم وهو 145 شهيداً كان قد ورد في رواية نقلها الطبري في تاريخه الشهير.

وتشير هذه الرواية كما جاء في الجزء الخامس من تاريخ الطبري إلى أن الإمام الحسين عليه السلام كان معه "أصحابه خمسة وأربعين فارسا ومائة راجل".

ويعد سعيد رشيد زميزم أحد أهم المؤرخين المعاصرين المهتمين بتاريخ كربلاء المقدسة وتوثيق آثار الامام الحسين عليه السلام.

وخلال محاضرته التي ألقاها، أمس الاثنين، تحدث عن تأريخ انشاء المنائر على المرقد الشريف وتحديدا منارة العبد التي كانت تعد ثاني منارة في العراق بعد ملوية سامراء, وتعرضها للهدم من قبل رئيس الوزراء آنذاك ياسين الهاشمي.

كما تناول المؤرخ ساعة باب القبلة وتعرضها للهدم من قبل النظام الصدامي بعد الانتفاضة الشعبانية في العام 1991م.

ونقل زميزم عن بعض المسنين من اهالي كربلاء قولهم "انهم كانوا يسكنون قرب مقام الصحابي الحر الرياحي ويسمعون دقات جرس تلك الساعة".

واشار الى أن قسماً من شهداء اصحاب الحسين عليه السلام مدفونين خارج شباك الشهداء.

كما تطرق الى الاحداث التي شهدها يوم عاشوراء وأسباب وجود بعض المراقد المقدسة قرب قبر الامام الحسين عليه السلام كقبر حبيب بن مظاهر الاسدي قبر السيد ابراهيم المجاب عليهما السلام.

وتأتي محاضرة زميزم ضمن سلسلة من المحاضرات الفكرية التي يقيمها قسم الموارد البشرية في العتبة الحسينية المقدسة للمنتسبين فيها اسبوعيا.

من صديق الزريجاوي، تحرير: غرفة الأخبار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة