العتبة الحسينية المقدسة تنهي المرحلة الاولى من سرداب الرأس الشريف

اخبار ونشاطاتاخبار ونشاطات

16-03-2018 2723 زيارة

اعلنت العتبة الحسينية المقدسة اكمال المرحلة الأولى من سرداب باب الرأس الشريف في الصحن الحسيني الشريف، والمباشرة بالمرحلة الثانية بعد انشاء الجدار الساند.

وقال المهندس المنفذ لسرداب الرأس الشريف في شركة ارض القدس الهندسية سلام سعدون سلمان في حديث لموقع العتبة الحسينية المقدسة اليوم الخميس, ان" المرحلة الاولى اكتملت بشكل نهائي وبدأنا المباشرة بالمرحلة الثانية وهي مرحلة الحفر بعد انشاء الجدار الساند للحرم الشريف".

واضاف" تصنف المرحلة التحضيرية الأولى في بناء السرداب بأنها الأهم، وتسمى أيضا مرحلة (البايلات) وصب الركائز".

وتابع, عمق الركائز (14.5) م، وتكون متداخلة مع بعضها على شكل مستطيل ولمسافات قريبة بين حفرة وأخرى، بمدة زمنية قصيرة جدا لمنع انهيار التربة أثناء عملية الحفر، ولوجود المياه الجوفية نستخدم مواد مسرعة في عملية الصب لتناسب مع هذه الحالة".

وذكر سلمان, ان السرداب سيضيف مساحة (800) متر مربع للصحن الشريف وسيجهز بمنظومات متعددة منها التبريد والكهرباء والكاميرات والإنذار المبكر وإطفاء الحديد واحتواؤه على سلالم كهربائية. لافتا الى, ان" القدرة الاستيعابية لسرداب الرأس الشريف تبلغ ما يقارب 4000 زائر، مما يزيد من الطاقة الاستيعابية لأعداد زوار الامام الحسين عليه السلام".

ويقع سرداب الرأس الشريف من الجهة الغربية للحرم الحسيني الشريف والذي يمتد من باب السلطانية ولغاية باب الزينية، وسيربط معه سردابي الحجة والشهداء اللذين تم إنجازهما سابقا للتقليل من الزخم وفك الاختناقات الذي تحصل في العتبة المقدسة وخصوصا خلال الزيارات المليونية.

 

إبراهيم العويني

تصوير: فاضل المياحي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

قد يعجبك ايضاً