×
العربيةفارسیاردوEnglish
× البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءنفحات إسلاميةالأدب الحسينيخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

إنجاز 40% من "سرداب" تحت الحائر الحسيني المطهر لاستيعاب الملايين من الزائرين

بإشراف قسم الشؤون الهندسية في العتبة الحسينية المقدسة، تم إنجاز 40% من مشروع "سرداب" الإمام الحجة، عجل الله تعالى فرجه، على امتداد الحائر الحسيني المطهر بمساحة 5000 متر مربع وارتفاع 5 أمتار حسب الشركة المنفذة للمشروع.

المشروع الذي يأتي ضمن الخطة التي وضعتها الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة لتوسيع الصحن الحسيني الشريف لاستيعاب أكبر عدد من الزائرين خلال الزيارات المليونية.

وقال مدير المشروع  من شركة أرض القدس المهندس "علي الخفاجي" في حديث له مع مراسل الموقع الرسمي للعتبة الحسينية، إن "العمل قُسم إلى مراحل خوفاً على البناء القديم للحرم الحسيني وكذلك حرصاً على الأبنية القديمة المحيطة به، إذ لا يمكن مواصلة الحفر لأكثر من 30 متراً بسبب الأوزان الثقيلة للأبنية القديمة المجاورة".

وأضاف، أن "من مراحل العمل، الحفر من باب الكرامة وصولاً إلى باب السلام وكذلك سائر الأبواب على امتداد الحائر الحسيني حتى الوصول إلى باب الزينبية".

وأشار "الخفاجي" إلى أن المراحل الأولى شملت رفع المرمر والأرضيات وصب (secant pile) بعمق 12 متراً، لافتاً إلى أنه "تم التخلص من المياه الجوفية بحفر آبار بعمق (7 – 8) متر، ويتم سحب المياه وطرحها خارجاً عن طريق غطاسات كهربائية تعمل بالتناوب وعلى مدار الساعة".

أحمد القاضي

تحرير: حسين الخشيمي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة