×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

التبول الليلي عند المراهقين..

 

المشكلة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
ابني احمد يبلغ من العمر ستة عشر عاما يحدث له في كثير من الاحيان تبول لا إرادي عندما يخلد الى النوم.. هو يعاني من هذه المشكلة منذ طفولته لكن كونه اصبح شابا باتت هذه الظاهره تسبب له إحراج كبير وأيضا لاحظت مؤخرا انها قد اثرت على نفسيته جدا. وها أنا اطرق بابكم لعل في مركز الإرشاد الأسري من يرشدني للحل،  ويمنحني النصيحة التي تساعد أبني على تجاوز هذه المشكلة التي أود التأكد إن كانت نفسية ام جسدية؟ وجزاكم الله خيرا

 

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته....
نشكر ثقتكم بنا وتوجهكم لمركزنا للبحث عن حل لمشكلتكم ونحب ان نطمئن قلوبكم انه قد مرت بنا مثل هذه الظاهرة وساعدنا الكثير من الامهات وارشدناهم على كيفية تجاوز ابنائهم لها وقد اصبحوا الآن بحال افضل وسوف نشرح لكم أسباب حدوثها وكذلك اعطاء الحل المناسب للسيطرة عليها.

يحدث التبول الليلي لدى المراهقين في فترات متقطعة او مستمرة وفي بعض الاحيان يستمر من الطفولة الى المراهقة بدون انقطاع ويعزى هذا الشيء الى عدة اسباب منها:
1. مشاكل صحية يعاني منها المراهق.
2. تناول كميات كبيرة من السوائل قبل النوم مثل المشروبات الغازية , الشاي او القهوة او تناول الاطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السوائل.
3. اسباب نفسية منها خوف المراهق من شيء معين او شعوره بالظلم والاضطهاد من قبل الاسرة وانه ضعيف الشخصية , وكذلك تفضيل احد الابناء على الاخر.
4. انفصال الوالدين او موت احدهم.
5. تعرض المراهق للضرب والاهانة والتحقير.

 

الحل...
1.عرض المراهق على طبيب للتأكد من صحته الجسمية لأن هناك حالات تكون فيها حجم المثانة صغيرة او لا تحتفظ بالادرار بصورة طبيعية، او وجود التهابات في المثانة وهذا الأمر يحتاج لعلاج من قبل اخصائي المجاري البولية.
2.ينبغي عدم التكلم بالمشكلة امام الاخرين وحتى امام افراد الاسرة وليكن الامر محصورا بين الام او الاب و المراهق فقط.
3. طمئنة المراهق بانها مشكلة يمكن له التخلص منها ونصحه بأنه قوي ويستطيع ان يتجاوزها بسهولة.
4. التقليل من شرب السوائل ومن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السوائل قبل خلود المراهق للنوم كذلك توجيهه للذهاب الى الحمام.
5. ينبغي على الاسرة ان تعطي المراهق الاحترام والمحبة والثقة بالنفس لأنها من الامور الاساسية التي تؤثر على تحسنه.
6. وضع منبه للمراهق لكي يتمكن من الاستيقاظ عدده مرات اثناء الليل والذهاب الى الحمام.

 

مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة
الإستشارية: زهراء الغانمي