×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

خوف الأطفال (الجزء الأول)

الخوف من الحيوانات.. الجزء الأول

أبنتي البالغة من العمر 5 سنوات تخاف من الحيوانات، على الرغم من أننا نحاول ان نزيل خوفها بالقول أنها غير مؤذية لكنها تبقى خائفة في حال اقتربت الحيوانات منها، فما هي الطرق لأتعامل معها وأزيل هذا الخوف الذي بداخلها؟

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته....

عزيزتي الام..

 أولا: عليك ان تعرفي أن الخوف هو شعور طبيعي لدى الإنسان عموماً والطفل خصوصاً لأنه لا يعرف العالم الخارجي فيشعر بالخوف منه، ويعتبر الخوف جزء من أحد المنظومات الثلاث لدى الإنسان ألا وهو الجانب العاطفي (الوجداني) المسؤول عن المشاعر والأحاسيس، ومتلازم مع الجانب السلوكي لدى الانسان الذي هو المظهر الخارجي ومن خلاله نكتشف خوف الطفل والجانب العقلي الذي يحمل الافكار والمعالجات التي تساعد على خوفه  وإزالته.

 

 

ثانياً: أن الخوف بحدوده الطبيعية مطلوب ولا نشخصه كمشكلة إلا عندما يزداد عن الحد الطبيعي ويؤثر على توافق الطفل مع بيئته الخارجية.

وللخوف المرضي مظاهر فسيولوجية تتمثل في (سرعة خفقان القلب، الإحساس بوجع المعدة، الرعشة، تصبب العرق البارد، الشعور بالضعف والإغماء، القيء، التبول اللاإرادي).

ومظاهر سلوكية تتمثل في (التأتأة في الحديث، الحركات العصبية، النوم المضطرب، الانكماش، الهروب، الصراخ وعدم التوقف عن البكاء لفترات طويلة، التردد)، ويجب معرفة مما يخاف الطفل هل من الحيوانات المنزلية كالدجاج أم من الكلاب والقطط ام من الحشرات الصغيرة.

 

ثالثاً: أن الخوف موجود لدى الإنسان لكن الاشياء المحددة التي نخاف منها متعلمة وقد تكونين أنت من زرعت هذا الخوف لدى طفلك عن طريق:

1-     تخويفه بالحيوانات لضبط سلوكه عندما يرفض اطاعتك.

2-     كثرة حرصك عليه وتنبيهه من مخاطر الحيوانات لان قلقك كلما زاد بالتالي زاد قلقه وخوفه.

3-     أو حتى عدم تشجيعه على الاستقلالية والاعتماد على النفس فهو ضعيف ويعتمد على حمايتك في كل الاوقات.

4-     عدم ضبط انفعالاتك وإظهار خوفك أمامه.

5-     او موقف صادم حصل له مع الحيوانات كان صدم بالحيوان او لدغه حيوان معين.

6-     أو رؤية ما يخيف في وسائل الإعلام.

 

الاستشارية: آيات محمود / مركز الإرشاد الأسري