×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتمتابعاتفنون إسلاميةرحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

الردَّ المُبِين عَلَى ابن تَيمِية ومَن تَبِعَهُ لِيَومِ الدِين_الحلقة الأولى_

ليس غريبًا على ابن تيمية الحرّاني ، ولا هو جديد ما قاله بخصوص « حديث السفينة » ، فالمتتبّع المُنصف والباحث في كتب هذا الرجل يدرك حقيقة حقده الأعمى على الشيعة والتشيع ، ممّا أصوله إلى تلك المرتبةالعالية ، التي بان معها بغضه الصريح لأهل بيت النبوة (عليهم السلام) عمومًا والإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) خصوصًا ، فالرجل لم يترك فَضِلَةً ولا مَنْقَبَةً ولا حديثًا  يتعلّق بأهل البيت (عليهم السلام) إلاّ ضعّفه أو قال فيه ماقال من تأويلات.

ولكشف نَصْبِهِ العَدَاء والضغينة لأهل البيت (عليهم السلام)، ننقل ما ذكره في خصوص حديث السفينة، ثم نأتيه بالجواب الشافي الذي يكشف كذب قوله الذي هو ظاهر في عدّةٍ مِن مواضع كتابه منهاج السنّة .

قال ابن تيمية الحرّاني:  « وأما قوله [يقصد العلاّمة الحلّي]: " مثل أهل بيتي مثل سفينة  نوح " فهذا لا يعرف له اسناد لا صحيح، ولا هو في شيء من كتب الحديث التي يُعتمد عليها، فإن كان قد رواه [شخص فمثله]  مثل من يروي أمثاله من حطّاب الليل الذين يَرْوُونَ الموضوعات » (1).

هنا يدّعي ابن تيميّة الحرّاني أن حديث السفينة لا يعرف له سند صحيح، وإذا ما سلّمنا أنّ هذا الحديث موجود في بعض الكُتب، فهي ليست من الكتب المعتبرة عندنا، وكذلك لو فرضنا أنّ هناك من روى هذا الحديث، فهذا الراوي للحديث مثله كمثل من يروي عن

حطّاب الليل الذي يروي الموضوعات، وتمثيله لراوي حديث السفينة بالراوي عن حطّاب الليل، لأنّ الذي يجمع الحطب في الليل لا يستطيع أن يرى ما يحكي عنه بسبب ظلمة اللّيل، وبالتالي فما يرويه هذا الحطاب من مشاهدات رآها وهو يجمع الحطب في الليل، لا اعتبار فيها.

الرد على ابن تيمية الحرّاني:

وهنا نجيب ابن تيمية الحرّاني، بما يكشف كذب قوله، لا فقط بطلان مدّعاه، لأنّه حكم بالإطلاق على ضعف أسانيد حديث السفينة، وحكم على الكتب التي أخرجت هذا الحديث بكونها غير معتبرة، وكذلك ادّعى أنّ راوي الحديث مِمَن يروي الموضوعات:

نص حديث السفينة:

لقد ورد حديث السفينة بزيادة ونقصان في مضمونه، وهذا راجع لكثرة الروّات الذين رووه، إلاّ أنّ هناك قدر معيّن نجده في كل روايات الروّاة، ونحن هنا سوف ننقل النص الذي وجدنا فيه اتّفاق عند أغلب الرواة.  

« مَثَلُ أَهْلَ بَيْتِي مَثَلُ سَفِينَة نُوحٍ مَنْ رَكبَهَا نَجَا وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا غَرِقَ » (2)

أولا: سند الحديث في رواية ابن أبي شيبة:

اضافةً لما ذكره الحاكم النيسابوري في مستدركه من أنّ حديث السفينة صحيح بشرط مسلم والبخاري ولم يخرجاه، نقول: أنّه أخرج ابن أبي شيبة في كتابه " المصنّف " حديث السفينة بطريق صحيح، وهو:

  • حدّثنا معاوية بن هشام قال : حدّثنا عمّار عن الأعمش، عن المنهال عن عبد الله بن الحارث، عن علي بن أبي طالب قال: إنّما مثلنا في هذه الأمّة كسفينة نوح [وباب] وكتاب حطّة في بني إسرائيل. (3)

ونحن هنا في مناقشة حال الرواة سوف نتبع أسلوبين الأول: البحث في هل أن أحد من أصحاب الصحاح الستّة قد أعتمد على رواية هؤلاء الرواة في صحاحهم أم لا؟، والثاني: ذكر أقوال كبار  علماء الجَرحِ والتَعدِيل عند أهل السنّة في رواة حديث ابن أبي شيبة:

معاوية بن هشام القصّار:

  • أخرج له مسلم في صحيحه ، و أبو داود في سننه ، وابن ماجة في سننه ، والترمذي في سننه ، والنسائي في سننه (4).
  • أبو حاتم قال: صدوق. (5)
  • ابن شاهين: جعله من ثقاته. (6)
  • ابن حجر العسقلاني قال: صدوق. (7)
  • ابن حبّان: جعله من ثقاته . (8)

عمّار بن سيف الضبي :

  • أخرج له الترمذي في سننه ، وابن ماجه في سننه. (9)
  • ابن معين قال: ثقة . (10)
  • العجلي قال: ثقة ثبت متعبّد . ( 11)

الأعمش هو سليمان بن مهران :

  • أخرج له البخاري في صحيحه ، ومسلم في صحيحه ، وأبو داود في سننه ، وابن ماجه في سننه ، والترمذي في سننه ، والنسائي في سننه. (12)
  • أبو حاتم: وثقه. (13)
  • ابن حجر العسقلاني قال: ثقة حافظ. (14)
  • ابن حبّان: عدّه من ثقاته. (15)
  • العجلي قال: ثقة. (16)

المنهال بن عمرو الأسدي:

  • أخرج له البخاري في صحيحه ، وأبو داود في سننه ، وابن ماجه في سننه ، والترمذي في سننه ، والنسائي في سننه. (17)
  • قال أبو حاتم: ثقة . (18)
  • قال ابن شاهين: ثقة. (19)
  • قال ابن معين: ثقة. ( 20)
  • قال ابن حجر العسقلاني: صدوق. (21)

عبد الله بن الحارث البصري:

  • أخرج له أصحاب الصحاح الستة: مسلم والبخاري والنسائي و الترمذي ، وابن داود وابن ماجه. (22)
  • قال ابو حاتم  : يكتب حديثه ، ونقل توثيق أبو زرعة له. (23)
  • ابن حبّان  : جعله من ثقاته. (24)
  • قال ابن حجر العسقلاني: ثقة . (25)

شهادات بعض أعلام السنّة بصحّة الحديث:

ولم يكتفي أعلام أهل السنّة والجماعة بنقل وإخراج حديث السفينة في مصنّفاتهم، بل أيضًا هناك مَن صرّح منهم بصحّة هذا الحديث ، نذكر منهم على سبيل المثال:

  • الإمام العلامة الفقيه أحمد بن محمد بن حجر الهيثمي المكي الشافعي: في كتابهالمنح المكية في شرح الهمزية " ، حيث قال مانصّه : وصحّ حديث  .........ثمّ ساق الحديث (26) ، وكذلك في كتابه " الصواعق المحرقة  "، حيث قال مانصّه  : وجاء -أي حديث السفينة- من طرق كثيرة يقوي بعضها بعضا . (27)
  • الحافظ محمد بن عبد الرحمان السخاوي: في كتابهاستجلاب ارتقاء الغرف" ، حيث قالما نصّه : وبعض هذه الطرق يقوي بعضّا. (28)
  • الإمام محمد بن يوسف الشامي : في كتابهسبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد"، حيث نقل عبارة السخاويفي مقام تعليقه على صحّة حديث السفينة. (29)

والحمد لله ربّ العالمين.

يتبع بجزء آخر إن شاء الله ذلك.

الكاتب / السيد حبيب المقدم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • منهاج السنّة : ج 7 ص 395.
  • المستدرك على الصحيحين. ج 2 ص 373، رقم الحديث 3312، باب تفسير سورة هود.
  • المصنف : ج 11 ص 150، رقم الحديث 32651، باب فضائل علي بن أبي طالب.
  • الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستّة : للذهبي، ج 2 ص 277 رقم الترجمة 5535.
  • الجرح والتعديل : ج 8 ص 385، رقم الترجمة 1759.
  • تاريخ أسماء الثقات : ص 220 رقم الترجمة 1335.
  • تقريب التهذيب : ص 956 حرف الميم.
  • كتاب الثقات : ج 9 ص 166-167.
  • لكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستّة : للذهبي، ج 2 ص 51 رقم الترجمة 3991.
  • التاريخ : ج 2 ص423.
  • معرفة الثقات : ج2 ص 160 رقم الترجمة 1319.
  • الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستّة : للذهبي، ج 1 ص 464 رقم الترجمة 2132.
  • الجرح والتعديل : ج 4 ص 146-147، رقم الترجمة 630.
  • تقريب التهذيب : ص 414.
  • الثقات : ج 4 ص 302.
  • معرفة الثقات ج 1 ص 432 رقم الترجمة 676.
  • الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستّة : للذهبي، ج 2 ص 298رقم الترجمة 5653.
  • الجرح والتعديل : ج 8 ص 356-357 رقم الترجمة 1634.
  • تاريخ أسماء الثقات : ص 231 رقم الترجمة 1412.
  • التاريخ، ج 2 ص 590.
  • تقريب التهذيب : ص 974 رقم الترجمة 6966.
  • الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستّة : للذهبي ج 1 ص 544، رقم الترجمة 2676.
  • الجرح والتعديل  : ج 5 ص 31 رقم الترجمة 138.
  • ثقات ابن حبان : ج 5 ص 26.
  • تقريب التهذيب : ص 498، رقم الترجمة 3283.
  • شرح الهمزية:ص535، شرح البيت رقم 343 .
  • الصواعق المحرقة : ص 236، الخاتمة، باب الأمان ببقائهم.
  • استجلاب ارتقاء الغرف : ص 484.
  • سبل الهدى والرشاد: ج 11 ص 435، الباب الثاني: في بعض فضائل أهل بيت رسول الله (ص)، رقم الحديث 12.