×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

سرداب باب الرأس الشريف يتخطى المرحلة الأولى

انجزت الكوادر الهندسية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة المرحلة الأولى من سرداب باب الرأس الشريف في الصحن الحسيني الشريف، والذي يعد مكملا لسردابي الحجة والشهداء اللذين تم إنجازهما سابقا.

وقال مدير المشروع المهندس علي الخفاجي في حديث للموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة، ان "أنجزت الملاكات الهندسية المرحلة الأولى من مشروع سرداب باب الرأس الشريف في العتبة الحسينية المقدسة". مبينا، "خلال فترة قصيرة جدا منذ بدء العمل حيث انجزنا المرحلة الأولى في المشروع".

وأضاف، "الاعمال المنجزة شملت رفع مرمر أرضية الصحن وتقطيع الكونكريت الذي تحته، الى جانب رفع الثريات ضمن منطقة العمل". موضحا، "تمت التهيئة الكاملة للشروع في اعمال المرحلة الثانية التي تتضمن عمل القالب ووضع الجدار الكونكريتي الساند للأبنية القديمة بعمق 15 مترا تحت الأرض، ومن ثم حفر السرداب بعمق 7 أمتار".

وذكر الخفاجي ان مساحة المشروع تبلغ نحو 850 مترا مربعا، وسيجهز بمنظومات متعددة؛ منها التبريد، والكهرباء، والكاميرات، والإنذار المبكر، وإطفاء الحديد، واحتواؤه على سلالم كهربائية.

ويقع سرداب الرأس الشريف من الجهة الغربية للحرم الحسيني الشريف والذي يمتد من باب السلطانية ولغاية باب الزينية، وسيربط معه سردابي الحجة والشهداء اللذين تم إنجازهما سابقا للتقليل من الزخم وفك الاختناقات الذي تحصل في العتبة المقدسة وخصوصا خلال الزيارات المليونية.

وأشار مدير المشروع الى، ان "القدرة الاستيعابية لسرداب الرأس الشريف تبلغ ما يقارب 4000 زائر، مما يزيد من الطاقة الاستيعابية لأعداد زوار الامام الحسين عليه السلام.

 

ابراهيم العويني

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة