×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

كيف ابتكرت العتبة الحسينية طرق تشييد الجدران من تربة كربلاء المطهرة؟

كشفت الملاكات الهندسية في العتبة الحسينية المقدسة عن ابتكار جديد يهدف الى تشييد بعض الجدران الخاصة بمشروع صحن العقيلة عليها السلام من خلال استخدام تربة ارض المشروع الواقع الى جانب الصحن الحسيني المطهر.

وقال مدير مشروع صحن العقيلة المهندس عباس البياتي في حديث لموقع العتبة الحسينية المقدسة اليوم الثلاثاء، ان "الملاكات الهندسية والفنية العاملة في المشروع تمكنت من ابتكار طريقة جديدة تقوم على الاستفادة من تربة ارض المشروع لتحويلها الى مادة الطابوق لتشييد جدران وابنية الصحن".

وأضاف، "الابتكار الجديد ينصب على إعادة غسل وتنظيف رمال تربة صحن العقيلة وتنقيته وعزل الحبيبات الخشنة عبر معدات خاصة واحواض ترسيب اعدت لهذه الفكرة". لافتا، "جرت عمليات حفر بعمق ثمان أمتار لاستخراج التربة الأكثر نقاء".

وذكر البياتي ان العملية تتطلب أيضا إضافة خاصة للرمال النظيفة قبل إعادة استخدامها في صناعة مادة الطابوق الخالصة من تربة الصحن. موضحا، "يتم استخدام أجهزة حديثة خاصة بهذه العملية".

وأشار مدير المشروع الى، ان "هذا العملية المبتكرة تعد من المشاريع الصديقة للبيئة، فضلا عن كونها تستثمر التربة المقدسة في إعادة تشييد الأبنية والجدران الخاصة بصحن العقيلة".

وتتميز تربة كربلاء المقدسة المحيطة بمرقدي الامام الحسين وأخيه أبا الفضل العباس عليهما السلام من اطهر وأقدس أنواع الترب في العالم.

تحرير: محمد حميد الصواف/ عامر نوري

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة