×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

لغة الألوان

مما لاشك فيه ان المرء يوما بعد يوم قد يشعر بتدهور حالته النفسية لسبب ما, وان الطاقة السلبية لا تفارقه, فالعمل اليومي الروتيني يشعره بالملل والتكاسل و الخمول, ففي حال عودته من يوم عمل طويل لم يتغير فيه شيء والرتابة مسيطرة على مشهده اليومي؛ تنخفض لديه القدرة على التفاعل ولا سيما التفاعل الحسي مع الآخرين, فالإنسان كتلة من المشاعر والاحاسيس؛ ومجموعة هذه المشاعر هي التي تغيرنا جذريا وتدريجياً كما تساعدنا على خلق قوة ذاتية تسيرنا؛ فمهما كانت اختلافاتنا او وجهاتنا فأن ترجمة سلوكنا وأسلوبنا كله يعتمد وينبع من الذات الانسانية.

الالوان تلعب دوراً بارزاً وكبيراً في التأثير على النفس البشرية وتغير في ذاتنا, وقد استخدم الصينيون القدماء الألوان للعلاج  وللشفاء من الامراض النفسية, ولتغيير المزاج وللنشاط  والحيوية. فيمكن للشخص أن يترجم الألوان المحيطة فيه سواء في العمل أو البيت أو أي مكان آخر يستلزم البقاء فيه لمدة معينة حسب مزاجه وغالبا يكون العكس إذ للألوان القدرة على تحسين المزاج وفرض تأثيرها على النفس, ولا سيما الألوان التي تعبر عن الهدوء والاسترخاء وتكون مناسبة لبيئة المكان النفسية. ولو تطرقنا كمثال (اللون الاسود), رغم انه انيق ويجذب ذوقيا ألا إنه يحمل معه الطاقة السلبية في حال تم استخدامه بكثرة. لذا يمكن اعتماده بصورة متوازنة بينه  وبين الوان فاتحة اخرى ومبهجة.

(اللون الابيض) هو افضل الالوان التي تجذب الطاقة الايجابية, لأن الابيض هو عبارة عن جميع الالوان مجتمعة معاً, ولا يعني هذا ان يكون كل شيء ابيض  فيجب دمج الأبيض بألوان أخرى فالطبيعة التي أبدع الله سبحانه وتعالى في تصويرها ترسم لنا مزيج رائع من الألوان جميعها بتناسق وتباين يضفي على كل جزء سحره الخاص.

وإليكِ نبذة عن تأثير مجموعة من الألوان التي نستخدمها في الديكور ونعتمدها في الملابس ومدى تأثيرها على الصحة النفسية:

(اللون الاحمر) له علاقة بالطاقة والحيوية والفرح ومن الناحية البدنية يمثل النشاط والتحفيز, ومن النواحي العاطفية يعني انهاء العمل بإرادة وعزم. للون الأحمر القدرة على رفع ضغط الدم لذا ينصح به لمن يعاني من ضغط الدم المنخفض, الأحمر يعكس ديناميكية ولكن كثرته تسبب الغضب.

(اللون الاصفر) يوحي بالذكاء والرقة والسعادة والمرح والبهجة , والاصفر يدل على الاتحاد والعيش الجماعي والصفاء الفكري ورؤية الاشياء بواقعية.

(اللون الاخضر) رمزاً للربيع والبعث من جديد, والاخضر رمز الرحمة والاعتدال والخير والبركة والسلام والأمل ورمز القوة والطاقة.

والتفاؤل بالمستقبل والذي يرتديه لا يشعر بأي ضيق أو ملل ويخفف من حدة الإرهاق بشكل عام.

(اللون البرتقالي) يمتاز هذا اللون بفاعليته على زيادة روح السعادة والفرح والثقة بالنفس, إذ أنه يرتبط بنظام المناعة للجسم ويكون ذلك بسبب توافق الاهتزازات الخاصة بالخلايا المناعية.

(اللون الازرق) يوحي بالهدوء والسعادة والتفاؤل, كما يخفف التوتر والعصبية عند الانسان ,ويستخدم الازرق لإبطاء حركة الدم وخفض درجة حرارة الجسم , وله تأثير مسكن للجسم وهو لون الهدوء , وينشط الغدة النخامية ويساعد على النوم بعمق.

(اللون الكحلي) يعتبر لون الكون , يرمز إلى السلطة والعطاء. وعند استعماله يستمر تأثير التفوق  والقوة عند الانسان, والاشخاص الذين يعتمدون ارتداء اللون الكحلي غالبا يشعرون بأنهم ذوي شخصية مميزة.

(اللون النيلي)يدل على الحقيقة والتخطيط والنظام ويرمز الى الصلابة والحزن.

(اللون البنفسجي) يساعد على هدوء الاعصاب وتهدئة الغضب ويعد هذا اللون من أهم الوان الاستقرار العاطفي وإحداث التغيير في حياة الانسان.

 

إعداد سارة الفتلاوي