×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

الاجهاض.. كابوس يراود الأمومة

" بمجرد ما سمعت من الطبيبة كلمة مبارك أنتِ حامل؛ حتى تملكتني فرحة لا يمكن وصفها بالكلمات لأنها نابعة من شعور فطري بالأمومة... ولكن!

لم تدم هذه الفرحة سوى أيام لأني خسرت الجنين فجأة "

بهذه الطريقة عبرت أحدى السيدات عن تجربتها مع حالة (الأسقاط الجنيني) التي باتت تتكرر لدرجة إن الإجهاض أصبح حالة شائعة تعاني منها الكثير من السيدات دون أسباب واضحه لحدوثه.

يتم توضيح الإجهاض من وجهة نظر طبية بأنه يحدث لحالة من كل ست حالات التي يتم فيها فقدان الجنين خلال الشهور الثلاثة الأولى... ولا يوجد تفسير واضح لمعرفة السبب. وأن نصف حالاته تحدث نتيجة عدم التكوين السوي للجنين, إما بسبب اختلال الجينات الوراثية أو بسبب التكوين التركيبي للجنين وفي النصف الآخر من الحالات لا يوجد تفسير دقيق له, وقد تكون الامراض التي تشتكي منها المرأة سببا في حدوثه مثل السكر والضغط والاجهاد المستمر في الأعمال الشاقة كحمل الأشياء الثقيلة وغيرها. كما أن عمر الأم المتقدم في بعض الحالات يرفع معدل احتمالية حدوث الإسقاط الجنيني.

بعد الاجهاض تصاب معظم النساء ببعض الاعراض ومنها الصداع مما يؤثر على نومها وكذلك قلة الشهية للطعام والشعور بالإرهاق والتعب والغضب والاكتئاب, إذ تتبدل حالتها النفسية, وليس لها ذنب في ذلك لأن مشاعر الالم والخسارة تبدأ تتفاعل مع ساعتها وفي هذه الحالة لا يمكنها عمل الاشياء بدقة وتتباطأ في امور البيت وتصبح قلقة وغير مستقرة, سيما اذا تكرر الاجهاض عندها فتصاب بالإحباط والاكتئاب جراء ذلك  ولكن ننصح باستشارة الطبيبة إذا وصل الأمر إلى هذا الحد.. وللأهل والزوج دور كبير في تجنب الزوجة المشاعر المحبطة وان يوضحوا لها بطريقة ودية انهم غير مبالين بخسارة الجنين فالمهم لديهم صحتها بالدرجة الأولى وان الطريق امامها لتجربة حمل آخر اكث سلامة وأمان.

وفي حال حصل للأم أكثر من ثلاثة إجهاضات متتابعة فإن هذا يسمى إجهاض متكرر ولابد في هذه الحالة أن تحول المريضة إلى إخصائية أمراض نساء والولادة لعمل الفحوصات الطبية اللازمة.. ففذا كانت كل التحاليل والفحوصات سليمة فإن هناك فرصة حوالي 70% لأن يكون الحمل القادم مستمرا.

أما إذا تكرر الاجهاض على المرأة فأن عليها أن ترتاح لمدة زمنية يستقر فيه وضعها الصحي والنفسي لتتمكن من المباشرة في إجراء فحوصات جديدة تساعدها على معرفة السبب الحقيقي لحالات الاسقاط المتكررة. 

 

إعداد واحة المرأة