×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

الإمام الحسين وثورة عاشوراء من وجهة نظر المستشرقين

الإمام الحسين -عليه السلام- وثورة عاشوراء من وجهة نظر المستشرقين

الباحث: رائد علي محمد.

الجامعة: المصطفى (ص) العالمية.

الكلّية: المجمع العلمي العالي في الفقه والمعارف الإسلامية.

القسم: التاريخ.

سطح الرسالة: ماجستير.

الإشراف: أ.د. محمد حسن شانه چي، أ.د. محمد رضا باراني.

تاريخ المناقشة: 2009م.

ملخّص الرسالة:

تشتمل الرسالة على مقدّمة وثلاثة فصول وخاتمة وتوصيات وضمائم، وذلك على النحو التالي:

بعد المجيء بمقدّمة مختصرة ذكر الفصول بالشكل التالي:

الفصل الأوّل: مباحث تمهيدية

اشتمل هذا الفصل على خمسة مباحث، تناول الباحث في المبحث الأوّل منها مخطّط البحث، من بيان موضوع البحث، وضرورته وأهمّيته، وأهدافه، والسابقة الدراسية للبحث، والسؤال الأصلي والأسئلة الفرعية، والفرضيات، ومنهج البحث، والجديد في البحث، والمصطلحات الأساسية.

ثمّ تناول في المبحث الثاني عرض ونقد أهم المصادر. وأمّا المبحث الثالث ففيه عرض لشخصية الإمام الحسين (عليه السلام) من الناحية التاريخية. ثمّ جاء المبحث الرابع لبيان ثورة عاشوراء، ثمّ ذكر الباحث مبحثاً خامساً استعرض فيه ما يرتبط بالاستشراق من أهمّيته وتعريفه ومحاور أبحاث المستشـرقين، ونشأة حركة الاستشراق وأهدافه، وآثاره في البلاد الإسلامية وآثار المستشرقين حول التشيع.

الفصل الثاني: آراء المستشرقين في الإمام الحسين (عليه السلام)

اشتمل هذا الفصل على ثلاثة مباحث، جاء المبحث الأوّل لبيان آراء المستشرقين في الإمام الحسين   (عليه السلام)، من حيث مكانته النَسَبية، والدينية، والأخلاقية، والاجتماعية، والسياسية. وأمّا المبحث الثاني فكان الكلام فيه عن آراء المستشرقين المنصفين في شخص الإمام الحسين (عليه السلام)، وهم كلّ من المستشـرق هانز هالم وفالييري، ويان ريشارد، والمؤرّخ رينولد آليان. ثمّ جاء المبحث الثالث لبيان آراء بعض المستشرقين غير المنصفة حول الإمام الحسين (عليه السلام)، من أمثال المستشرق هنري لامنس، وديورانت، وكارل بروكلمان. وقد نقد الباحث جميع هذه الآراء الواردة في هذا المبحث. ثمّ ذكر الباحث خلاصة لهذا الفصل.

الفصل الثالث: آراء المستشرقين في ثورة عاشوراء

اشتمل هذا الفصل على ستة مباحث، جاء المبحث الأوّل لبيان آراء المستشرقين في ثورة عاشوراء، من قبيل المستشرق الإنكليزي إدوارد براون، الإنكليزي موبر، وموريس دوكبري، وهانز هالم، وغيرهم، وقد اختتم هذا المبحث بما جاء في الأبحاث التاريخية لجامعة كامبريج. وأمّا المبحث الثاني فكان عن الرحالة وكربلاء. ثمّ جاء المبحث الثالث لبيان الجانب المأساوي لعاشوراء في نظر المستشرقين، من قبيل المستشـرق بترو جلكوفسكي، والكاتب سرلوئيس بلي، والمؤرخ والكاتب فيليب، والبروفيسور بييرلوري، وغيرهم. أمّا المبحث الرابع فكان الكلام فيه عن الإمام الحسين (عليه السلام) والفاتيكان. ثمّ جاء المبحث الخامس لتحليل دراما كربلاء. واختتم الباحث كلامه بمبحث سادس تعرّض فيه إلى الأقوال المتفرّقة في ثورة عاشوراء. ثمّ ذكر الباحث خلاصة لهذا الفصل.

الخاتمة: أشار فيها الباحث إلى أهمّ النتائج التي توصّل إليها.

الضمائم: اشتملت على ما يلي: كربلاء في الأدب الشيعي، إنديرا تنذر للحسين، الإمام الحسين (عليه السلام) وبريطانيا رؤية من أوراق وزارة الخارجية، أهمّية المكتبة الشيعية في مدينة كولن، أهمّية المكتبة وخدماتها، الوضع الراهن، مؤتمر المستشرقين حول التشيّع، حديث هالم عن التشيّع، مقالات حول التشيّع، شعراء الغرب والإمام الحسين (عليه السلام)، قصيدة بعنوان: شهيد كربلاء، قصيدة بعنوان: الإمام الحسين، والنصّ الأصلي لها، قصيدة بعنوان: مأساة محرم، والنصّ الأصلي لها، الرحالة المستشرقون يرسمون الضريح الطاهر للإمام الحسين.

المصادر والمراجع.

_______________________________
مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية