×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

الرمان ضيف المقبلات (بابا غنوج)

يدخل الليمون في أغلب وصفات الطبخ والمقبلات فهو بديل طبيعي عن أي مادة صناعية تضيف طعم الحموضة للطبق. لكن في بعض الأحيان لا يتوفر الليمون في المنزل أو ينزعج بعض الأشخاص من فرط حموضته أو من باب التنويع والتغيير فيكون الرمان منافس قوي في عالم المقبلات إذ يدخل في معظم الوصفات التي يستخدم فيها الليمون, فعصير الرمان الحامض يمكنه أن يمنح طبق المقبلات حموضة معتدلة ونكهة رائعة فضلا عن استخدامه في تزيين الطبق.

ومن الناحية الصحية فالرمان والليمون يشتركا بفوائدهما من حيث كونهما مضادات أكسدة ويساعدا الجسم على حرق الدهون. بالنسبة لليمون يمكن استخراج عصيره ووضعه في قوالب صنع الثلج وتجميده على شكل مكعبات وإذابته وقت إعداد طبق معين يلزم إضافة عصير الليمون. أما الرمان يمكن استخدامه بالطريقة ذاتها ويمكن الاعتماد على مستخلص الرمان (دبس الرمان) حيث يتوفر في معظم الأسواق, ويستخدم حبه مجففا ايضا في بعض الوصفات الخاصة في المطبخ العربي والعراقي على وجه الخصوص.

من وصفات المقبلات المميزة والمحببة والتي تتوفر موادها دائما في المنزل اخترنا لكم طبق (بابا غنوج) الذي يعد من الأطباق الجانبية التي تمتاز بمذاقها الرائع وسهولة التحضير فضلا عن كونه طبق مغذي وصحي ويمكن تناوله كوجبة خاصة لمن يعتمدون الريجيم في نمط حياتهم في حال استخدام زبادي قليل الدسم. ويعد الرمان الرفيق المناسب لهذا الطبق حيث يمكن استخدام عصيره اثناء التحضير أو تفريط حباته الرائعة على وجه الطبق للحصول على الطعم والشكل في الوقت ذاته.

مقادير بابا غنوج:

حبه باذنجان كبيرة

2 كاسة زبادي (لبن رائب)

ملعقة اكل زيت زيتون

رشة فلفل اسود

رشه ملح

عصير نصف ليمونة أو نصف رمانة (حامضة)

2 سن ثوم

طريقة التحضير:

يتم شوي الباذنجان بعد تثقيبه على مشبك , ثم يقشر ويهرس مع الثوم في أي جهاز كهربائي متوفر في المنزل كالخلاط الكهربائي أو المكسر الكهربائي وحتى يمكن هرسه يدويا بالشوكة ثم نضيف باقي المكونات ونقلبها جيدا ثم يرش الطبق بحبات الرمان ويقدم باردا.

 

واحة المرأة