×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتمتابعاتفنون إسلاميةرحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

جدول أعمالكِ المنزلية!

تعتمد كل سيدة على خطة عمل معينة في ادارتها للمنزل وتعتمد كل خطة على طبيعة المرأة , وذوقها , والحالة الاجتماعية , والمناخ الأسري , وصحة ربة البيت النفسية والجسدية. وتشتكي معظم السيدات من تراكم الاعمال المنزلية وكثرة متطلبات افراد الأسرة للدرجة التي تشعر بها بعدم قدرتها على تلبية جميع المتطلبات والتوفيق في أداءها للدور الكامل في تدبير أعمال المنزل بالنسبة للتنظيف والطبخ.

واحة المرأة ستقدم لكِ سيدتي جدول أعمال منزلية متكامل يشمل الأعمال اليومية والأسبوعية والشهرية والموسمية. 

 

الأعمال اليومية: يضم هذا الجدول كافة أعمال الترتيب الصباحي الذي هو عبارة عن أعادة كل شيء تغير من مكانه الليلة الماضية وأعادته لمكانه الصحيح , ويضم ترتيب غرف النوم وتهيئة الأغطية والوسائد وتهوية الغرف عموما , أعداد وجبات الطعام وفق تحديد مسبق لوجبة الغداء قبل يوم كون هذه الوجبة غالبا تجمع أفراد الأسرة وتحتاج لتجهيز مسبق أو تحديد الكمية أو اخراج بعض المكونات المجمدة لإذابتها بالطريقة الصحيحة. ويضم جدول الأعمال اليومي الاهتمام بسقي الحديقة , وغسل فناء المنزل , ومسح أرضية المنزل أو تنظيف السجاد إن كانت الأرضية مغطاة بالسجاد أو الموكيت , وغسل الحمام وملحقاته مع التعقيم , وتنفيض الغبار عن الأخشاب وإزالة الدهون من سطح الطباخ , وغسل الأواني بعد كل وجبة طعام , تعطير المنزل بالعطور الطبيعية كتبخير أعواد القرفة أو الفانيليا أو بعض أنواع البخور وتجنب الاستخدام المفرط للعطور الصناعية.

 

الأعمال الأسبوعية: تشمل الأعمال الأسبوعية على نفس جدول الأعمال اليومي مضاف إليه جمع الملابس وغسلها وقد تكون هذه الخطوة حسب تجمع الملابس المتسخة بأن يكون الغسل نصف أسبوعي فضلا عن كي الملابس وإعادة ترتيب الخزانات والأدراج , تنظيف الثلاجة ومجمدة الطعام , أعداد وجبة من المعجنات وبعض الأكلات التي يمكن تجميدها للاستخدام اللاحق خصوصا بالنسبة للمرأة العاملة. كما يضاف لهذا الجدول غسل مفارش الطاولات أو تأجيلها للجدول الشهري وغسل أوجه الوسائد ومناشف الحمام.

 

الأعمال الشهرية: يعد جدول الأعمال الشهري غير مجهد بالنسبة لربة البيت إن كانت ملتزمة بالتنظيف اليومي والأسبوعي لأن  هذه الأعمال لا تكلف سوى التأكيد على الجدولين السابقين. فضلا عن تسعيف السقوف , ومسح اللوحات وثريات الإنارة , وإعادة ترتيب لخزانات المطبخ إن لزم الأمر, وتسميد التربة وتقليبها والعناية بالنباتات أي اهتمام نوعي بحديقة المنزل والعمل على تنظيفها. كما يعد تنظيف سطح المنزل من الأعمال الشهرية. فضلا عن ترتيب غرفة المخزن وتهويتها.

 

الأعمال الموسمية: ويعد هذا الجدول فترة تغيير الديكور وتزيين المنزل بحلة جديدة لأن وقت هذا الجدول في فترة تغير درجة حرارة الجو. فلكل بيت على الأقل ترتيب صيفي وشتوي يشمل فرش أرضية البيت وتغيير الملابس وخزن التي لا تناسب الموسم. في هذا الجدول ننصح سيدة المنزل بأن تجري تغيير في ترتيب قطع الأثاث فهذا يضفي على المنزل لمحة جديدة ومميزة توحي لأفراد المنزل بالتجدد والحيوية. كما يتضمن هذا الجدول على غسل الستائر , وتبديل مفارش الطاولات , وإزالة الأتربة عن جميع الأسطح وخصوصا العالية التي ربما لا تكون بارزة للنظر ولا تشملها الجداول السابقة , رش بعض المبيدات تحت قطع الأثاث الكبيرة لتجنب تكاثر الحشرات المنزلية ولكن بعناية فائقة وحذر من عبث الأطفال في أماكن رش المبيدات. الاهتمام بكل تفاصيل البيت الخاصة والعامة حتى وأن استمرت الأعمال الموسمية لأكثر من يوم لكن لابد من وضوح التغيير المميز على مجمل غرف المنزل في هذا الجدول.

واحة المرأة تتمنى الحياة السعيدة داخل كل منزل بلحاظ أن السعادة تنبع من الداخل وتنعكس على شكل البيت ونظافته ليعم بين أفراده الراحة والاستقرار.

 

إيمان كاظم الحجيمي