×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءنفحات إسلاميةالأدب الحسينيخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي بتاريخ 4/جمادي الاخرة/1438هـ الموافق 3/3/2017م

 

اخوتي اخواتي اعرض على مسامعكم الكريمة امرين:


الأمر الاول:
في الوقت الذي تتحقق الانتصارات الباهرة من قبل ابطال العراق المدافعين عن ارضه وعرضه ومقدساته من الجيش والحشد الشعبي والطيران والشرطة الاتحادية وجميع افراد القوات الامنية، ندعو الله تعالى وكلنا ايمان وثقة انه تعالى سيمكّن هذه القوات البطلة من دحر وطرد الارهابيين من اراضينا جمعاء وسيزف هؤلاء الابطال الى العراقيين جميعاً بشائر النصر بعونه تعالى..
فللأعزة من ابناء هذه القوات كل الثناء ولجهودهم التسديد والنصر القريب..
انكم ايها الاحبة ترسمون مستقبلا ً مشرقاً لبلدكم وابناءه وتدافعون بارواحكم ودماءكم الغالية التي ارخصتموها لهذا البلد و ستفتخر بكم الاجيال كما نفتخر نحن بكم وسيعيشون نعمة الاستقرار والامن والامان بفضل هذه الدماء الزكية.
كتب الله لكم النصر واعزكم في الدنيا والاخرة وانزل الله تعالى شآبيب رحمته على الشهداء الاعزاء ومنّ على الجرحى بالشفاء العاجل ولا ننسى العوائل الكريمة التي لا زالت تدفع وتحث ابنائها البررة لخوض معركة الشرف والكرامة والوجود متناسية جميع الظروف الصعبة التي تمر بها اغلب هذه العوائل من شظف العيش وقلّة ذات اليد وكذلك الثناء الى الاخوة الميسورين الذين لا زالوا يواكبون هؤلاء الاحبة بما يتيسر لهم من مؤونة ودعم مادي ومعنوي..
احب ان انقل للاخوة قصة من قصص هؤلاء الابطال وان كانت القصص كثيرة ولكن نذكر البعض لخصوصيتها..
توفقت قبل ايام لزيارة بعض الجرحى ممن جرحوا في المعارك الاخيرة في الموصل..من جملة الجرحى الذين تشرفت بزيارتهم هو الجريح (رحيم منذور حسين) وهو رجل من اهل الديوانية ومن قضاء عفك ومن مواليد 1966..
هذا الجريح بُترت كلتا ساقيه..وطبعاً تعرفون ان هذه الحالة تكررت، شخص يفقد ساق وكف، يفقد ساقين.. واقعاً عندما نحاول ان نزور بعض الاخوة نعتقد اننا سنزيد معنوياتهم..عندما تزور جريحاً معك بعض الاخوة تقدم بعض الهدايا..نعتقد اننا سنزيد معنويات هؤلاء والحقيقة انها معاكسة تماماً.. بمعنى الكلمة معاكسة.. ان هؤلاء هم يزيدوا معنوياتنا.. تدخل عليه واذا هو ضاحكاً مستبشراً ويجعل هذه الاقدام رحمة من الله..الله رحمه بهذا الموقف وعنده طلب واحد، انه اذا يُستعجل بقضية الاطراف الصناعية حتى يلتحق باخوته والجميل بالامر قال ان ولدي في الخارج وتبين ان ولده ايضاً مُصاب منذ فترة وكانت اصابته بالغة ونُقل الى الخارج.. وكان يتكلم وهو في اتم حالة الفرح.. واقعاً الانسان عندما يرى هؤلاء يسكت.. لا توجد كلمة، الكلمات تعبّر عن حالة هذه، حالة ارقى من الكلمات فنفتقر الى كلمات ترقى لهذه الحالة..
تذكرت قصة رشيد الهجري من الشخصيات التاريخية المعروفة الذي ترصده اعداء امير المؤمنين (عليه السلام)..وامير المؤمنين قال له وحدثه من جملة العذاب الذي ستُعذب انه ستقطع كلتا رجليك وفعلا ً قُطعت كلتا رجليه وابنته كانت عنده عندما قُطعت الرجلان وسألته هل تشعر بألم؟ قال: كأنه زحام..
هؤلاء ندخل عليهم نراهم كأنهم في ليلة عرسه بشراً وانطلاقة وابتسامة وضحكة وكلهم امل وهم يعتذرون منّا.. المشكلة هذه..ماذا يقدّم هؤلاء؟ هذا النموذج انا اطلب من كل الجهات ان هؤلاء النماذج هم فخرنا وعزتنا وهم أملنا.. هؤلاء هم مفخرة للبلد عموماً.. وحتى هذه الكلمات واقعاً قليلة في حق هؤلاء..
والامر الجميل الاخر هو انه اسمه (رحيم منذور حسين) كأن هذا الاسم فيه معنى ان هذا منذور، وهو حقيقة يتمتع بمعنويات عالية اسأل الله ان يمنّ عليه بالعافية وان شاء الله عندما تكون اقدامه الصناعية متيسرة ان شاء الله تعالى لا يحتاج ان يذهب ويكون البلد محرر من كيد الكائدين..
الأمر الثاني:
قال الله تبارك وتعالى: (وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً (29) – سورة الكهف-.
هذه الآية كبقية الآيات الشريفة ان توقظ في انفسنا شيء..
(وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ) اخواني عادة الحق واضح ابلج واضح كالشمس، المشكلة ليست في الحق المشكلة في الذي لا يرى الحق والانسان ممكن ان يطبع على قلبه بحيث لا يميز، وهذه ليست مشكلة بل اعقد المشاكل ان الانسان لا يميز بين الحق والباطل، والا الحق - الله يحتج به علينا ان انا اظهرت الحق.. الآية الشريفة من باب الحجة (وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) الله تعالى لا تضره معصية وكفر الكافر ولا ينفعه ايضاً ايمان المؤمن، الله بالنسبة له يتساوى الامران عليه لا هذا يزيد في ملكه ولا هذا يقلل من ملكه فمن شاء يؤمن فليؤمن ومن شاء يكفر فليكفر..
الله تعالى ادى ما يؤهلنا ان نؤمن باعتبار وضّح الطريق اشد ايضاح فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ثم يأتي الجزاء الاخروي المهم وهو (إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ).
لاحظوا اخواني الايات السابقة التي عرضناها في خدمتكم كانت في قضية فرعون وموسى من ان فرعون كان من الكافرين بل كان يرى نفسه اله وكان يعاقب ويحاسب على الذي لم يتخذه الهاً.. لكن عندما نمر بعض الايات لا تذكر الكفر وانما تذكر الظلم، نعم الذي يكفر ظالم، يكون ظالم لنفسه لكن هناك حالات تتعدى ذلك عندما يكون ظالماً لآخرين ومتعدياً على اخرين، عندما يتمكن من ان يظلم ويظلم وهذه ليست شجاعة اطلاقاً وانما هذا منتهى الجبن، لأن النفس الصغيرة هي التي تظلم والنفس التي تبحث عن سد نقصها هي التي تظلم والنفس التي لا تتربى ضمن اخلاق ومعايير صحيحة هي التي تظلم.. ولذلك الاية الشريفة تبيّن (إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا) (السرادق خيمة محاطة من كل جهة.. كناية على انه لا يوجد منفذ ومخرج)..
اخواني هذه الايات الشريفة وامثالها منبهة وموقظة ولا يقل قائل اني لم اعلم.. لا يقول قائل انني لم اعلم، لا افهم.. يُقال له لِم لم تتعلم؟ فلا حجة لنا امام الله تعالى بل الله تعالى هو الذي يحتج علينا كما ذكرنا سابقاً..
(وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً)
يستغيث.. ولكن المشكلة ان هؤلاء لم يستغيثوا في الدنيا وانما يستغيثوا في وضع خرجت الاستغاثة عن موضعها وهذه مشكلة البشر، ان الانسان تسوّف له نفسه انه لا زال الامر مبكر لا يستغيث استغاثة حقيقية ما دام في الدنيا وانما يستغيث في موضع الله جعل هذا الموضع لعذابه لم يجعل هذا الموضع لاستغاثته.. الله له رحمة ورحماته مفتوحة لكن مواطن عن مواطن تختلف.. من رحمته ان يعذّب العاصي ومن رحمته ان يكرم المطيع، الله تعالى جعل هؤلاء يستغيثوا في غير مورد الاغاثة انه انتم كنتم في الدنيا لماذا لم تفعلوا ما من شئنه ان ينقذكم..
(وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ) بعض الروايات تقول: (كَالْمُهْلِ) البعض يقول المُهل النحاس الذائب، طبعاً نحن ندرك ان عذاب الاخرة لا يشبهه عذاب، نحن لنتصور ان النحاس الذائب نفس هذا النحاس المذاب لو المعنى ينطبق هو هذا النحاس الذائب من الذي يتحمله مجرد الاسم والا هذا العذاب شيء اعوذ بالله لا يطاق؟!!
(وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً) بعض صور القران اخواني يقدّم النار على الجنة من باب تهيئة الانسان وترهيبه قبل ترغيبه.. وهذا اسلوبان معروفان بين ترهيب وترغيب..
نسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق للجميع وان يحميكم جميعاً.. والحمد لله رب العالمين..

 

حيدر عدنان
الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة