×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

من هو صاحب السجدة الطويلة، ولماذا لقب بهذا اللقب؟!

اجاب مركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني على سؤال ورد له من مواطن عراقي حول ماهية السجدة الطويلة وخصائصها، ولماذا لقب الامام موسى الكاظم عليه السلام بصاحب السجدة الطويلة؟

وجاء في جواب المركز "من الواضح ان هذه الصفة اتصف بها لانه كان كثير السجود فقد ورد عندنا انه كان (عليه السلام) بضع عشر سنة يسجد من ابيضاض الشمس الى وقت الزوال".

واضاف المركز "وفي رواية عن أحمد بن عبد الله، عن أبيه قال: دخلت على الفضل بن الربيع وهو جالس على سطح فقال لي: أشرف على هذا البيت وانظر ما ترى؟ فقلت: ثوبا مطروحا فقال: انظر حسنا فتأملت فقلت: رجل ساجد، فقال لي تعرفه؟ هو موسى بن جعفر، أتفقده الليل والنهار فلم أجده في وقت من الأوقات إلا على هذه الحالة إنه يصلي الفجر فيعقب إلى أن تطلع الشمس، ثم يسجد سجدة، فلا يزال ساجدا حتى تزول الشمس وقد وكل من يترصد أوقات الصلاة، فإذا أخبره وثب يصلي من غير تجديد وضوء، وهو دأبه، فإذا صلى العتمة أفطر، ثم يجدد الوضوء ثم يسجد فلا يزال يصلي في جوف الليل حتى يطلع الفجر".

مركز الابحاث العقائدية

متابعة: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة