×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءنفحات إسلاميةالأدب الحسينيخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

السيد السيستاني يعلن عن حدوث خسوف للقمر والمراصد الفلكية تؤكد انه الأخير لعام 2016

أعلن مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني عن حدوث خسوف للقمر مساء اليوم الجمعة 16 أيلول 2016، وأشار المكتب حسب كتاب مواقيت الأهلة لعام 1437هـ؛ ان الخسوف يبدأ عند الساعة السابعة والدقيقة (54) مساء والحد الأقصى له عند الساعة التاسعة والدقيقة (54) وينتهي عند الساعة (11) والدقيقة (53) مساء.

وأوضح ان نسبة الرؤيا له تبلغ (90%) في محافظة النجف الأشرف طيلة الفترة الزمنية التي يستغرقها الخسوف البالغة (3) ساعات و (59) دقيقة.

من جهتها؛ ذكرت مراكز فلكية ان الخسوف الذي سيحدث اليوم الجمعة سيكون الأخير للعام الحالي (2016)، موضحة انه من الممكن رؤيته في كل من أفريقيا واسيا وأوروبا وأستراليا، ومن غير الممكن رؤيته في أمريكا الشمالية والجنوبية.

يذكر ان خسوف القمر (Lunar eclipse) يعد ظاهرة طبيعية تحدث للقمر بإنحجاب ضوء الشمس عنها عند مرور القمر في منطقة ظل الأرض، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الأرض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل أو تقريبي.

كما يقول الفلكيون ان خسوف هذه الليلة يسمى بخسوف شبه الظل او كما يسميه البعض بالخسوف الكاذب وهو وجود ظل الارض على القمر مع بقاء ضوء القمر كاملاً اي لا ينعدم منه شيء وهو المتوقع عند الفلكيين هذه الليلة والله العالم  ، فإذا حصل هذا فلا تجب صلاة الآيات اما إذا انعدم ضوء القمر جزئيا او كلياً فتجب الصلاة.

ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة