مركز علمي يعيد تراث الحلة وعلمائها الى الواجهة من جديد

اخبار وتقارير

2018-07-24

339 زيارة

اولت العتبة الحسينية المقدسة اهتماما كبيرا بأحياء تراث الامة الاسلامية وتراث اهل البيت عليهم السلام والعلماء الماضين.

وفي هذا المجال نظمت العتبة المقدسة عبر مراكزها العلمية والثقافية العديد من المؤتمرات والمهرجانات للاحتفاء بالعلماء الماضين, واحياء تراثهم وتخليد آثارهم.

ومن بين هذه المركز, مركز العلامة الحلي في مدينة بابل وسط العراق, وهو مركز بحثي علمي متخصص بأحياء حوزة مدينة الحلة العلمية.

ويمتد تاريخ الحوزة العلمية في المدينة التي تعد من اقدم مدن العراق الى اربعة قرون  (562 هـ -951هـ).

يقول مدير المركز الشيخ عقيل الكفلي للموقع الرسمي, ان المركز يعنى بشكل اساس بأحياء تراث حوزة مدينة الحلة العلمية وآثار العلماء وجمع المخطوطات بمكتبة خاصة, فضلا عن عمل فهارس المخطوطات وأمهات الكتب التراثية.

ويضيف, للمركز عدة اصدارات في تحقيق المخطوطات المهمة وجمع التراث المطبوع والمخطوط لعلماء الحوزة العلمية من داخل العراق وخارجه".

 ويبين" ان للمركز نشاطات عديدة من بينها اقامة الندوات والمؤتمرات العلمية من اجل اغناء الحصيلة العلمية والفكرية لدى الباحثين والمحققين".

ويشير الكفلي الى ان وحدة تحقيق النصوص في المركز  تتولى إعداد فهارس لعلماء حوزة الحلّة العلميّة ومصنفاتهم المتنوعة خلال تلك الحقبة التاريخية.

وانب العلمية ".

ويصدر المركز مجلة المحقق وهي مجلة علمية وحدة البحوث والدراسات التي تعنى بشكل اساسي بدراسة آثار علماء حوزة الحلّة بكل جوانبها العلمية والمعرفية, ويستعين لذلك بباحثين من داخل العراق وخارجه.

يقول جبار الملا, وهو مسؤول وحدة الدراسات والبحوث في المركز. ان وحدته تعمل على الرسائل والأطاريح المتخصصة  في هذا الحقل المعرفي لغرض طبعها ونشرها، وحث الجامعات  وطلاب الدراسات العليا  للبحث والدراسة في الحوزة العلمية، واستكتاب المفكرين  والباحثين كافة بغض النظر عن الهوية الثقافية والانتماء المذهبي.

ويمضي بالقول "تقوم الوحدة بتنظيم المؤتمرات العلمية السنوية التي تسلط الضوء على اعلام الحوزة العلمية ونتاجهم الفكري بكل انواعه, كما تتولى نشر هذه البحوث والدراسات في المجلة العلمية المتخصصة التي يصدرها المركز".

 

  ويجري المركز تحضيرات مكثفة لعقد مؤتمر العلامة الحلي الدولي والذي يعتبر من اهم نشاطات المركز, ويهدف من خلاله الى تسليط الضور فكر وانجازات ابرز علماء مدينة الحلة وهو العلامة الحلي قدس سره.

ويتناول المؤتمر عدة محاور ابرزها علوم القرآن, والتفسير, الفقه, والأصول, علوم الحديث والرجال والكلام, والعقائد والعلوم العقلية والطبيعية الأخلاق والعرفان التاريخي والفكري والسياسي اللغة العربية وآدابها تحقيق آثار العلامة وفهرستها.

والمقرر ان يشارك في المؤتمر باحثون ومحققون من داخل العراق وخارجه في المؤتمر.

يقول جلال طالب, وهو مسؤول وحدة الاعلام والعلاقات في المركز" يهدف المؤتمر الى التعريف بالمنجز الفقهي للعلامة الحلي وبيان اهم جوانب التأصيل والتجديد في البحث الفقهي والبحث الأصولي عند العلامة وبيان تأثيره في المنجز المعرفي لعلماء المدارس الإسلامية وإسهاماته في المنتج المعرفي للفكر الإسلامي بمستوياته المختلفة".

ويذكر ان مؤتمر العلامة الحلي الدولي تم استدعاء الباحثين والمحققين من داخل وخارج العراق للمشاركة فيه لأنه يعتبر تشجيعاً للحراك الفكري والبحثي في المدينة فضلا عن كون نقطة الانطلاق من العلامة الحلي لتعريف الأجيال بالمنجز العلمي الذي قدمه بوصفه فقيها متميزا في طبقة فقهاء عصره بل هو في طليعة المتميزين في (حوزة الحلة العلمية)

حسين حامد الموسوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

قد يعجبك ايضاً